التخطي إلى المحتوى
الدروبشيبينغ ماهو وكيف اتعلمه ؟ الدليل الشامل للبدء في الدروبشيبينغ

  السلام عليكم ورحمة الله اهلاً بكم متابعي موقع الكرمي للتقنية، اليوم سنقدم لكم شرح مفصل عن الربح من  الدروبشيبينغ حيث يعتبرالدروبشيبينغ من اكثر الامور التي تدر عليك الاموال، وارباحها جيدة جداً، بالاضافة الى انها تحتاج لرأس مال ليس بكبير،الدروبشيبينغ هو من المجالات التي ظهرت حديثاً والتي شكلت طفرة جديدة في مجال الربح من الانترنت وخاصة في المنطقة العربية بفضل العديد من الميزات التي يحملها هذا المجال ، وفي هذا المقال سنشرح بشكل مفصل عن التجارة الالكترونية وكيفية الربح منها وابرز المواقع التي تساعدك في هذا المجال وكيفية انشاء متجر الكتروني.

يعتبر مجال التجارة الالكترونية او الدروب شبينج من اهم المجالات في وقتنا الحالي، ويرجع السبب وراء ذلك الى نمو التجارة الالكترونية عالمياً وهذا الشيء قد فتح الباب للمبتدئين للدخول بهذا المجال، وبالاخص في ظل مايمر به العالم من امراض واوبئة الامر الذي كان سبباً في ازدهار التجارة الالكترونية ، هي في البداية كانت مزدهرة لكن زادت حالياً وعلى العموم فإن الخبراء يتوقعون ازدهار كبير للتجارة الالكترونية.

ويعتر الدروب شبينج من الطرق التي هي في طور النمو حالياً لذا ننصح كل شخص يريد البدء بهذا المشروع ان يبدأ على الفور، على الرغم من ان الربح من الدروب شبينج ليس بالربح الكبير، الا انه يمكنك من خلال الدروب شبينج تحقيق الاف الدولارات شهرياً، الامر كله يعتمد على مبيعاتك ومنتجاتك وطريقة التسويق التي تتبعها، ولكي تحقق النجاح المبهر في مجال الدروب شبينج Dropshipping يجب عليك ان تضع بعين الاعتبار انها وظيفة حقيقة ومستقبلية ستكون مصدر دخل لك مع الوقت.

ماهو الدروب شبينج Dropshipping؟

الدروب شبينج هو عملية تنظيميو وادارية بين المشتري والجهة الموردة لتكون انت الوسيط وصلة الوصل بينهم وفي هذه التجارة لا تحتاج الى رأس مال كبير بقدر ما تحتاج الى موقع وزوار كثيرين فهم من سيحددون نجاحك في هذا المشرع.

لماذا لا احتاج لرأس مال؟

في مجال الدروب شبينج Dropshipping لن تحتاج الى مخزون خاص بك من البضائع ولا مخزن لتخزين البضائع، رأس المال فقط في الاموال التي ستصرفها على انشاء موقع بالاضافة الى المساهمة والتسويق لمتجرك فكما قلت سابقاً ما تحتاجه هو متجر والزوار.

من اين اجلب المنتجات لبيعها

عندما تريد العمل في الدروب شبينج لن تحتاج الى شراء بضائع كل ماعليك فعله هو عرض المنتج علىى موقعك وعندما يقوم شخص ما وهو العميل بشراء المنتج منك ستقوم انت بالذهاب للمورد وطلب المنتج وتقوم انت بوضع عنوان منزله ليصل المنتج اليه.

بالطبع فإن الشخص الذي تتعامل معه سيكون له سعر خاص به، وهنا يجب عليك حساب هامش الربح لك ، وان تقوم بحساب اجور الشحن والتوصيل.

بالطبع فإنك قد تربح عدة دولارات في الربح ولكن كلما زادت مبيعاتك زاد عملائك وبالتالي زيادة بالارباح وهذا يعتمد عليك من خلال التسويق للمنتجات، ضف على ذلك انه عليك حساب اجور التسويق، فالقاعدة تقول ان مبيعاتك ستزيد عن طريق التسويق الصحيح لها، ولابد ان تدفع القليل من اجل التسويق لها.

لكن لو انت مبتدئ انصحك ان تركز على المبيعات، عندما تجمع جمهور كبير سوف تجني الارباح التي تعلم بها.

مميزات العمل في الدروب شبينج

في كل مجال من مجالات العمل على الانترنت هناك ميزات، والربح من الدروب شبينج له ميزات كبيرة وابرز تلك الميزات هي :

1- عدم الحاجة لرأس مال للبدء ويمكنك البدء في اي وقت

في الواقع عندما تبدء العمل عبر الدروب شبينج فأنت لن تحتاج لرأس المال الكبير، كل ماتحتاجه هو بعض المال من اجل متجرك الالكتروني وخطتك التسويقية الناجحة ، الامور سيتكلف بها المورد من توصيل وتخزين بضائع.

في هذه الحالة انت قوم بتوفير رأس مال انت تحتاجه للدخول في مجال التجارة الالكترونية وتوفر على الموردين تكاليف التسويق الالكتروني، بالطبع فإن لموردين لهم الطرق الخاصة للتسويق لكن بالدروب شبينج يوجد الكثير من المسوقين وبالتالي الارباح الكثيرة التي تأتيهم لهذا لا بأس من توظيف بعض المسوقين لزيادة المبيعات وبالتالي زيادة بالارباح.

2- تستطيع البدء في هذا المجال بدون متجر 

الجميل في هذا المجال انك تستطيع البدء به من خلال منصات التواصل الاجتماعي والبيع من خلاله وتوفير سعر انشاء متجر لوقت لاحق، حيث سيمكنك هذا من تأكيد انك ستكمل في هذا المجال ام لا.

يمكنك الترويج على الانستقرام مثلاً، حيث ان الانسقرام منصة رائعة ويمكنك تحقيق ارباح جيدة من خلال التسويق من خلاله.

3- اتاحة الفرصة للدخول لعالم التجارة الالكترونية

مجال الدروب شبينج اتاح الفرصة وفتح الباب امام الراغبين الدخول لهذا المجال وازال العديد من الحواجز والعوائق لهذا المجال.

ومن اهم هذه االعوائق هو رأس المال، وفر عليكرأس المال الذي تحتاج لتصنيع البضاعة واستيرادها وتسويقها وتخزينها وتسويقها لجني الربح.

وفر عليك ثلاث امور وترك لك اقل شيء وهو التسويق، حيث ان التكلفة قليلة واذا كنت بارع في التسويق الالكتروني لن يكلفك هذا شيئا.

سلبيات العمل على الدروب شبينج

بالتأكيد لكل عمل سلبيات ايضاً ولذا وجب علينا ذكرها لإخذ الاحتياطات اللازمة لإجلها ومن ابرز سلبيات العمل على الدروب شبينج هي: 

1- الاسترجاع او الاستبدال

بالطبع بالنسبة لك كمالك بمتجر الكتروني يجب عليك اضافة هذه الخاصية الى منتجاتك حتى يحدث شيء من المصداقية وشيء من الثقة بالنسبة للعملاء الذين سيشترون منك.

يجب عليك في هذه الحالة الاتفاق مع المورد من اجل ضمان عدم حدوث اخطاء مثل هذه، بالطبع فإن اغلب الموردين يضيفون هذه الميزة للمنتجات من اجل ضمان ثقة الناس.

2- توفر المنتج من عدمه

يجب عليك انت كصاحب متجر من التأكد من ان المخزون متوفر حتى لا تخسر المشتري ظناً منه انك كاذب، يجب عليك التأكيد والتحديث بشكل دوري بناء على ما يتوفر لدى المورد.

واغلب الموردين يبنون تجارتهم على هذا الاساس فهي اساس كل متجر ناجح.

نصائح للبدء في العمل على الدروب شبينج Dropshipping

 

والان سنعلمك الخطوات الصحيحة للبدء في هذا المجال وابرز هذه النصائح:

1- تحديد مجال البيع ( نيتش البيع )

تحديد النيتش هو من الامور الاهم في مجال الدروب شبينج ولإنك تبدء من جديد وانت مبتدئ بهذا المجال ، ويفضل ان كنت تريد البدء ان يكون النيتش محدد مثلا عن ادوات الطبخ او اي شيء اخر، المهم ان يكون ليس متنوعاً ولكن ما السبب في قولي لهذا؟. 

السبب هو سبب مهم، في حال لو كنت تريد اضافة اكثر من منتج فهذا سيكلفك وقت وجهد ومال اكثر في عملية التسويق، لذا انصحك البدء بشيء محدد ومع الوقت يمكنك اضافة اقسام اخرى.

2- دراسة السوق جيداً قبل البدء

يجب عليك قبل البدء وتحديد النيتش ان تقوم بدراسة المجال جيداً ، فليس منطقياً ان تبدأ بمشروع ليس عليه اقبال.

الغرض من هذه الدراسة هو معرفة مدى اقبال الناس على المنتج الذي حددته ومعرفة حجم المنافسة بالطبع سيكون هناك من ينافسك.

ولتحدد مدى الاقبال والمنافسة يمكنك البحث بهذا عن طريق جوجل وورد بريس او يمكنك معرفة هذا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي فتلك الاخيرة هي اهم عنصر من عناصر نجاح المتجر الالكتروني.

3- البحث عن الموردين لمتجرك

بعد ان تقوم بأول خطوتين يأتي الدور الان على الخطورة الثالثة والاهم وهي اليحث عن موردين للموقع الخاص بك من خلال مواقع التجارة الصينية وفي رأيي هي الانسب لكل مبتدئ يريد البدء بالعمل على الدروب شبينج.

 

ويجب عليك التأكد من توفر سياسة الاستبدال والارجاع التي هي الاهم في هذا الامر والتي اخبرناك بها سابقاً فهي الاهم بالنسبة لعملائك

وبالنسبة للمواقع التي توفر موردين واشهرها:

هذه المواقع مجانية ولاتطلب منك خطة مدفوعة للعمل على عكس بعض المواقع التي تطلب ذلك، بعد التعرف على الموردين بشكل اكبر يمكنك بناء علاقات ويمكنك بهذا الحصول على منتجات اكثر باسعار اقل.

4- تجهيز الخطة التسويقية 

هنا نأتي لإهم شيء في هذا المجال كله وهو الخطة التسويقية التي يجب عليك كمتدأ ان تجهزها وتعدها بشكل جيد حتى تكسب نجاحها وعدم التعرض للخسارة وجذب العملاء لمتجرك.

ولتنفيذ هذا يجب عيلك تحديد ما اذا كان بإمكانك عمل حملات اعلانية مجانية اذا كنت تمتلك جمهور مسبق او اذا كنت تريد حملات مدفوعة، وايضاً تحديد الفئة المستهدفة سواء كانت من الرجال او النساء او الشباب المراهقين ومنطقة سكنهم، من اجل معرفة ان كان بإمكانك شحن البضائع لهم.

ولكن الافضل لك وفي رأيي الشخصي هو القيام بحملات اعلانية مدفوعة فالافضل لك تحديد الجمهور والعملاء المناسبين لهذا من اجل ضمان حصولك على زوار، في الحقيقة هذه طريقة اكثر الموردين فهي على الاقل تحدد لك طريق لتكوين عملاء لك ان لم تربح منها وهذا احتمال ضعيف، الاحتمال الاكبر ان الاعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي تحقق ربح جيد.

5- انشاء متجر او موقع الكتروني

يجب عليك الان ان تقوم بإنشاء متجر واضافة دومين خاص بك وبه شهادة SSL حتى يتثنى لك تلقي الطلبات واتمام عملية الدفع، تستطيع انشاء متجر اما عن طريق المواقع التي تقدم خدمات انشاء المتاجر مثل موقع Shopify او موقع ExpanCart وهذه المواقع تقدم خدمة مخصصة لانشاء المتاجر الالكترونية.

او يمكنك انشاء موقع عبر منصة الوورد بريس ومن ثم تركيب اضافة Woocomerce وهي اضافة لمن يريد انشاء متجر الكتروني عن طريق الوورد بريس.

6- ضبط طريق الدفع للمشترين 

عند انشاء متجرك من خلال موقع Shopify او موقع ExpanCart فإنك لن تجتاج لضبط الطريقة اما اذا كنت تريد انشاءها عن طريق الوورد بريس فإنك يجب عليك ان تقوم بضبطها وكذلك توفر شهادة SSL لضما السرية التامة للمعلومات الذي يقدمها العملاء.

كذلك يجب ان يتوفر لك حساب باي بال او بنك من اجل وصول المال او يمكنك انشاء حساب بايونير الذي يوفر لك حسابات بنكية لجميع عملات العالم.

نصائح للتسويق الصحيح للموقع

الان سنقدم بعض النصائح لنجاح خطتك التسويقية ومن ابرز هذه النصائح:

1- الاعلانات المدفوعة

كما اخبرناكم سابقاً فإن الاعلانات المدفوعة هي افضل وسيلة لكي تجلب زوار وعملاء لمتجرك.

لا انصحك ابداً بعمل ترويجات مجانية عن طريق الاعتماد على جمهور سابق.

من ابرز ميزات التسويق المدفوع انه يمكنك التسويق عن طريق منصات التواصل الاجتماعي هو انه يمكك تحديد العمر والفئة والبلد وهذا يحقق لك جمهور اكثر وارباح مضمونة تقريباً.

2- السيو SEO 

هذه ايضاً خطوة مهمة من اجل التجارة الالكترونية وتحسينها للجانب التسويقي المجاني لمحركات البحق قد تأخذ بعض الوقت لتحقيق نتائج.

تحسين محركات البحث وتعلم السيو هو امر ضروي ومهارة مطلوبة لكل شخص يريد البدء في التجارة الالكترونية.

3- منصات التواصل الاجتماعي 

من الضروري ان تقوم بإنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي وجلب متابعين وتوجيه الزوار للمتجر الخاص بك ومن اهمها منصة بنترست.

بنترست هي منصة رائعة من ابرز خصائصها ان محركات البحث  في غوغل تقوم بإرشفتها وهذا مالا يتمتع به تويتر وفيسبوك.

وفي هذه المنصة يعتمد غوغل على اظهار منشورات صورية وهذا الامر هو الافضل لك بإن يرى العملاء صور المنتج.

العمل على دروب شبينج بدون انشاء موقع او متجر

يمكنك البدء والعمل على الدروب شبينج بدون انشاء موقع بطريقتين :

1- البيع عبر موقع Etsy 

يزور هذا الموقع مايقارب مليون زائر بشكل يومي  ويمكنك من خلال هذا الموقع انشاء متجر خاص بك وعرض المنتجات ولكن لايمكنك بيع اي شيء على هذا الموق، يمكنك فقط بيع المنتجات التي تصنع يدوياً مثل  السلاسل والخواتم والمجوهرات.

اما اذا كنت مصمم للملابس فيمكنك من خلال هذا الموقع عرض تصميماتك الخاصة بدون طباعتها.

اما بالنسبة لطباعة القمصان فهناك بهض الموقع التي يمكنك ربطها بمتجرك بشكل مباشر وعندما تتلقى بيع عبر موقع اتسي يقوم الموقع بتلقي الطلب وطباعته وارساله للعميل دون اي تدخل منك.

القمصان التي توفرها المواقع تتفاوت بالنوع والسعر وابرز هذه المواقع هي prinify وموقع printfil.

الربح من خلال هذه التجارة جيد ويمكنك تحقيق هامش ربح جيد من خلالها عند بيع تصاميمك على اتسي

2- البيع عبر موقع ايباي

هذه الطريقة من اشهر الطرق للعمل على الدروب شبينج واقل تلك الطرق تكلفة على الاطلاق، حيث ان العاملون في هذا المجال يقومون بإستراد المنتجات من موقع امازون ويبيعونها على موقع ايباي.

ولكن في مطلع عام 2019 وضعت ايباي شروط جديدة للعمل وذلك بسبب كثرة الشكاوي الواردة من عملاء ايباي وتم منع بيع منتجات امازون.

ومع ذلك يمكنك البيع عبر موقع ايباي لكن بالسياسة الجديدة ولتعرف السياسة الجديد اقرأ : السياسة الجديدة لموقع ايباي لضمان جودة الخدمة للمشترين، وهذا انت ايضاً عليك ضمانه من اجل ان تنجح في مجال العمل غلى الدروب شبينج .

افضل مواقع الدروب شبينج

من اهم المواقع التي تحتاجها لتوريد البضائع لمتجرك :

وتختلف هذه المواقع بحث ان بعضها مجاني وبعضها مدفوع وتختلف الميزات لكل موقع، على سبيل المثال فموقع lnvetory source يقوم على مهمة وهي ربطك مع الالاف من الموردين والمصانع، وهذه الميزة مهمة جداً ولابد من وجودها عند التعمق بمجال التجارة الالكترونية.

نصائح بالختام

  1. اقم بالتأكد من جودة المنتجات واطلب من المورد ان يرسللك عيّنة منها للتأكد وحتا ان دفعت المال، فضمان السلعة للعميل هي اهم شيء.
  2. قم بتجهيز رأس مال للقيام بعمليات الشراء المطلوبة.
  3. قم بالتعامل مع اكثر من مورد لربما لا تجد المنتج عند احد الموردين.
  4. قم بتفقد المنتجات بشكل دوري وتأكد توفرها.
  5. استطلع اراء العملاء لديك للتأكد من رضاهم عن المنتجات.

الى هنا اشكرك على حسن القراءة نتمنى مشاركة الموضوع مع اصدقائك لتعم الفائدة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. تحميل تطبيق بيكس ارت مهكر picsart للاندرويد
  2. تحميل وكيفية استعمال انستقرام لايت Instagram للاندرويد
  3. تحميل لعبة كوماندوز Commandos 4 للكمبيوتر كاملة مجاناً
  4. افضل قالب تنظيف لمدونات بلوجر 2021
  5. تحميل لعبه قتال الشوارع Street Fighter 2 للكمبيوتر برابط مباشر
  6. تحميل لعبة ناروتو ستورم 4 | Naruto Storm 4 للكمبيوتر برابط مباشر
  7. افضل محركات البحث العالمية البديلة لجوجل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *