أخبار الرياضة

الجماهير برس : موعد الاختبار التحصيلي.. طريقة تغيير المكان والشروط المطلوبة

التسجيل في اختبار التحصيلي

تغيير موعد الاختبار التحصيلي، أمر يشغل الكثير من طلاب الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية، حيث يود العديد من الطلاب في تغيير الموعد بعد أن قاموا بتسجيله بشكل مسبق، حيث أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن كيفية تغيير الموعد حسب المواعيد المعلنة لبدء الاختبار وانتهاءه، ووضعت الهيئة عدد من الشروط التي يجب مراعتها حتي يتمكن الطالب من تغيير الموعد وسهلت علي الطلاب بوضع خطوات بسيطة وسهلة لتغيير الموعد.




وفي التقرير التالي نتعرف علي الاختبار التحصيلي للثانوية العامة، وطريق تغيير موعد اختبار التحصيلي، وشروط التغيير، وتغير المكان وغيرها من المعلومات المتعلقة.

الاختبار التحصيلي للقسم النظري والعلمي




يعتبر اختبار التحصيلي، من أهم الاختبارات في مشوار الطالب السعودي، حيث يحدد القبول في الجامعة، ويعتمد علي قياس مدي تحصيل طالب المرحلة الثانوية للمواد التي درسها سواء كان في القسم العلمي أو القسم النظري ويقدمها المركز الوطني للقياس.

ويؤدي طلاب القسم العلمي في الثانوية اختبار التحصيل في المواد العلمية وهي الفيزياء والأحياء والكيمياء والرياضيات خلال قياس تحصيلي في هذه المواد طيلة الـ 3 سنوات بالثانوية وتكون الأسئلة من المقررات الدراسية لتتم عميلة المفاضلة بين الطلاب من حيث مستوي التحصيل ومدي استعدادهم للدراسة في هذه التخصصات في الجامعات.

ويؤدي طلاب القسم النظري في المواد الخاصة بهم علي مدار الـ 3 سنوات الخاصة بالثانوية في مواد الحديث والنحو والصرف والبلاغة والنقد والأدب والتاريخ والجغرافيا والثقافة الإسلامية والتوحيد حتي يتم تأهيلهم إلي تخصصاتهم في الجامعات بعد المفاضلة بين الطلاب.

طريقة تغيير موعد الاختبار التحصيلي




يمكن لطلاب الثانوية العامة تغيير موعد اختبار التحصيلي، بعد حجزه بشكل مسبق لموعد أخر أكثر تناسبا، بشكل إلكتروني، حسب بعض الشروط التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب، حسب المواعيد التي حددث من قبل في بداية العام الدراسي، حيث يمكن تغيير الموعد عن طريق إتباع الخوات التالية:

  • الدخول مباشرة لموقع قياس الإلكترونية وإدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  • الضغط علي “أنا لست برنامج روبوت” للتحقق من المستخدم والضغط علي أيقونة تسجيل الدخول.
  • الذهاب إلي الاختبارات المسبقة من الصفحة الرئيسية لتظهر جميع التفاصيل المتعلقة بالاختبار مثل نوعه وحالة التسجيل وتاريخ الاختبار ومقر الاختبار وطريق الدفع ومن ثم يتم الضغط علي أيقونة تعديل.
  • استعراض جميع مقرات الاختبار واختيار المقرر المحجوز مسبقا، وبعدها يتم استعراض المواعيد المتاحة في نهاية الصفحة، ومنها يتم الضغط علي أيقونة التالي.
  • تظهر رسالة تؤكد تعديل الموعد، ومن ثم يتم تحديد نوع الإثبات الذي يقدم في الاختبار والنقر علي التالي.
  • يتم مراجعة البيانات الجديدة الخاصة بالاختبار ومن ثم يتم الضغط علي “الموافقة علي تعديل موعد الاختبار أعلاه”.
  • الضغط علي أيقونة طباعة إشعار التسجيل بعد استعرض التعليمات الموجودة بالصفحة.
  • طباعة إشعار التسجيل والعودة للصفحة الرئيسية للتأكد من تعديل موعد الاختبار من خلال الضغط علي الاختبارات المسجلة حيث يظهر الاختبار في الموعد الجديد.
الاختبار التحصيلي
موعد الاختبار التحصيلي.. طريقة تغيير المكان والشروط المطلوبة

شروط تغيير موعد اختبار التحصيلي

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، إمكانية تغيير الطلاب لموعد الاختبار التحصيلي بحرية، ولكن بشرط الالتزام بالموعد المخصص لإجراء التعديل والالتزام بالضوابط الموضوعة لتغيير الموعد الخاص بالاختبار سواء كان ورقي أو محوسب وجاءت الشروط علي النحو التالي:

  • الامتحان الورقي: يتم تعديل موعد الاختبار التحصيلي الورقي بحد أقصي 72 ساعة قبل موعد انعقاد الاختبار ولن يسمح لأي طالب بتعديل الموعد بعد هذا الموعد.
  • الامتحان المحوسب: يسمح للطلاب إجراء التعديلات الخاصة بالاختبار التحصيلي المحوسب في موعد أقصاه 48 ساعة قبل بدء الامتحان ولن يتمكن بعدها من تغيير الموعد.

طريقة تغيير مكان اختبار التحصيلي

يؤدي طلاب الثانوية العامة الاختبارات التحصيلة الورقية والمحوسبة في مقرات تغطي جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ويلزم الطالب بتحديد المقرر الأقرب إليه لأداء الاختبار عن التسجيل، وعند الرغبة في تغيير مكان مقر الامتحان يشترط إتباع الخطوات التالة:

  1. زيارة موقع قياس الإكتروني وإدخال رقم السجل المدني وكملة المرور والتأشير علي” أنا لست برنامج روبوت” والضغط علي تسجيل الدخول
  2. الذهاب إلي الاختبارات المسجلة لتظهر جميع التفاصيل الخاصة بالاختبار ومنها يتم الضغط علي أيقونة تعديل.
  3. استعراض جميع مقرات الاختبار ومنها يتم اختيار المقر الجديد المرغوب أداء الاختبار فيه بشرط التأكد من وجود مقاعد شاغرة بالمقر، ومن ثم الضغط علي أيقونة التالي وتحديد نوع الإثبات لإحضاره في الامتحان.
  4. مراجعة البيانات الجديدة والضغط علي أيقونة “الموافقة علي تعديل مقر الاختبار أعلاه” والنقر علي التالي.
  5. الضغط علي طباعة إشعار التسجيل ومنها يتم العودة إلي الملف الشخصي للتأكد من تعديل مقر الاختبار.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى