الجماهير-برس-:-معني-اسم-الرياض-ولقبها-القديم
أخبار الرياضة

الجماهير برس : معني اسم الرياض ولقبها القديم

معني اسم الرياض العاصمة السعودية، من الموضوعات التي كثيرا ما يبحث عنها النشطاء علي مواقع التواصل الاجتماعي وعلي محركات البحث لمكانتها وكونها عاصمة من أكبر العواصم العربية ولها مكانة كبيرة في قلوب أبناء المملكة العربية السعودية وأبناء الدول العربية.




واختيار الاسم عادة ما يكون لها دلالات عديدة، حيث يعبر عن المكان المسمي عليه وتلعب هذه الدلالات دورا بارزا في بيان المرغوب من هذا الاسم لمنطقة ما أو اسم لشخص ما، ونتعرف على في السطور التالية علي معني اسم الرياض والمعني في اللغة واسم الرياض قديما ونتاول معلومات هامة عن مدينة الرياض.

معنى اسم الرياض




الرياض هي جمع لكلمة الروضة، والروضة في لسان العرب هي الأرض التي تزرع بالخضرة والبساتين الحسنة، وهي المكان الذي يجتمع إليه الماء ويكثر فيه النباتات، ولقبت الرياض بهذا الأسم نسبة لكثرة الأراضي المنخفضة والمتساوية التي تسمي رياضا وهناك العديد من الروضات مثل روضة السلي وروضة القميعة وغيرها من الروضات وجمع جميعها باسم الرياض.

وذكر ابن خميس أن موقع مدينة الرياض القديمة، يقع بين وادي الوتر البطحاء الذي يفيض بمنطقة منخفضة مستوية، بالإضافة إلي تخللها بعض المرتفعات وتقسمها إلي رياض ومستقرات للمياه التي تنبت في أرضها أنوع عديدة من النباتات والزروع.

معنى اسم الرياض في اللغة

معني اسم الرياض في اللغة، هو اسم عربي مذكر ويأتي من جمع كلمة روضة، وتعني الأرض الخصبة المليئة بالمساحات الخضراء، وهي الجنة، أو البستان، والمقصود بالحدائق الجميلة هي المليئة بالنباتات والورود، والرياض تعني الخضرة والخيرة والمثالية والخصوبة وهي أيضا رمز العطاء والتضحية والكرم، وبالطبع تنعكس هذه كل الصفات علي شخصية رياض وتصرفاته وسماته.




معني اسم الرياض
معني اسم الرياض

اسم مدينة الرياض القديمة

ذكر المؤرخون، أن الرياض قديما أيقين علي أنقاض مدينة حجر الذي ذكرها التاريخ وعرفت بمدينة حجر اليمامة، وهو الذي يعني أن تاريخها وتاريخ الرياض واحد، وهي أيضا قاعدة إقليم اليمامة.

ويقول ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان: حجر بالفتح يقال عليه حجرا وفي حالة المنع فهو محجورـ وسبب التسمية بالحجر أن عبيد بن ثعلبة الحنفي لما أقدم علي اليمامة ووجد القصور والحدائق خالة من سكانها من قبيلة طسم بعد فنائها، فاحتجر منها 30 قصراو30 حديقة سميت حينها بحجيرته حجرا.

وسميت الرياض في القدم أيضا بخضراء حجر، وذلم بسبب أن التكوين الطبيعي للبلدة هو سبب التسمية، وذلم لانه تحتجز الجبال من جميع الجهات، وتوالت القلاقل في الجزيرة العربية خاصة بعد الضعف الذي ضرب العصر العباسي ومن ذلك العقد ضعف شأن هذه المدينة التي كان لها أهمية كبيرة قديما، واشتد ضعف المدينة بسبب الأمطار التي استمر حتي القرن العاشر الهجري، حتي أصبحت من القري الصغيرة المتفرقة منها قري ” معكال، مقرن، العود، جبرة، صليعاء، البنية،خراب”، وبعد ظهور القري اختفي اسم حجر، وبدأ ذكر أسماء القري في الإشارات التاريخية عن المنطقة، وبدأ اسم الرياض يظهر بسبب الروضات الضراء حتي أصبحت بمسمي الرياض.

معلومات عن مدينة الرياض

الرياض تحتل مكانة كبيرة في قلوب أبناء المملكة العربية السعودية وأبناء الدول العربية، حيث تعتبر هي عاصمة المملكة ومن أشهر وأكبر المدن السعودية، وهي ثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان.

وتقع الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد، وهي ترتفع فوق سطح البحر بواقع 600 متر، والعاصمة هي مقر إمارة منطقة الرياض حسب التقسيمات الإدارية لجميع مناطق السعودية، ويسكنها أكثر من 6 مليون شخصا.

وتوسعت الرياض في نصف قرن مساحة المدينة الصغيرة إلي 1800 كيلو متر مربع، وأصبحت الآن بواقع 3.115 كم وتعتبر العاصمة الأسرع نموا وتوسعا في العالم.

واكتسبت الرياض أهمية سياسية وتاريخية وتجارية منذ القدم وبعد مرور 90 عاما علي اختيار الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية ثم الثالثة فاز بلقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000 وعاصمة الإعلام العربي في 2019 وأصبحت قبلة لكثير من القمم العربية والخليجية والعالمية.




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *