أخبار الرياضة

الجماهير برس : معرفة الجدول الدوري.. وتصنيف العناصر به وفقاً لخصائصها بالتفصيل

تصنيف العناصر في الجدول الدوري أحد الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من طلاب وطالبات العلوم والكيمياء خلال الفترة الأخيرة، حيث أن الجدول الدوري يعتبر من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في الكيمياء وفي العلوم المتنوعة، كما أنه يقسم العناصر بحسب كتلتها وتصنيفها، الأمر الذي يساعد المستخدمين في الوصول إلى عنصر معين، وسنعرض في هذا المقال معرفة الجدول الدوري وتصنيف العناصر به وفقاً لخصائصها بالتفصيل.




معرفة الجدول الدوري




وبالنسبة لمعرفة الجدول الدوري فهو عبارة عن جدول تم ترتيب العناصر الكيميائية به بشكل مرتب وبسيط لتساعد وتفيد في عملية الدراسة، حيث يتم تصنيف هذه العناصر في الجدول الدوري بحسب زيادة أعدادها الذرية، ويزيد كل عنصر عن العنصر السابق له بإلكترون واحد، ويتم ترتيب العناصر المتشابهة بالخصائص الفيزيائية والكيميائية في نفس العمود أو الصف، كما أن عدد العناصر المعروفة بالجدول تبلغ نحو “112 عنصر”، يتواجد منهم في الطبيعة نحو “92 عنصر”، ونحو “20 عنصر” آخرين تم إنتاجهم صناعياً.

تصنيف العناصر في الجدول الدوري

أما عن تصنيف العناصر بالجدول الدوري فقد ساعد هذا الترتيب للعناصر كافة المستخدمين له في الوصول إلى عنصر معين، وجاء التصنيف على النحو التالي:

  1. تصنف العناصر في الجدول الدوري إلى 18 مجموعة رأسية.
  2. تقسم العناصر حسب نوعها إلى العناصر المثالية والعناصر النبيلة، وأيضًا العناصر الإنتقالية الرئيسية والعناصر الإنتقالية الداخلية.
  3. يتم ترتيب العناصر بالجدول الدوري الكامل للعناصر حسب زيادة العدد الذري أي العدد الإجمالي للبروتونات في النواة الذرية.
  4. يوجد نمط متكرر يسمى القانون الدوري في خصائص العناصر الكيميائية.
  5. العناصر الموجودة في نفس العمود “المجموعة” بالجدول الدوري لها خصائص مماثلة.
  6. يعتبر ترتيب العناصر بالجدول الدوري عمل لا يقدر بثمن في تطوير الكيمياء.

أهم خصائص الجدول الدوري




هناك عدد من الخصائص الهامة يتميز بها الجدول الدوري جاءت على النحو التالي:

  • تم ترتيب العناصر الكيميائية بالجدول الدوري في “مصفوفة” بترتيب يتزامن بشكل عام مع زيادة الكتلة الذرية من الأعلى إلى الأسفل ومن جهة اليسار إلى جهة اليمين بترتيب زيادة العدد الذري.
  • يزيد عدد الإلكترونات الموجودة بالدورة عند التحرك أسفل الجدول، كما أنه يرتفع العدد الخاص بمستويات الطاقة الفرعية لكل مستوى طاقة مع الزيادة لمستوى طاقة الذرة.
  • تتصرف عناصر نفس المجموعة بالجدول الدوري التي لها تكوينات إلكترونية متماثلة بطريقة مماثلة كيميائيًا، ومثال على ذلك أن كافة عناصر المجموعة “18 غازات خاملة”.
  • يوجد بالجدول الدوري العدد الذري للعناصر، ويشار لعدد بروتونات الذرة بالرقم الذري لهذا العنصر، كما يتم تحديد عدد البروتونات العنصر والسلوك الكيميائي للعنصر، ومثال على ذلك “ذرات الكربون” بها 6 بروتونات، و”ذرات الهيدروجين” بها واحدة، و”ذرات الأكسجين” بها 8.
  • يحتوي الجدول الدوري على اختصار رمز العنصر أو الرمز الذري، ومثال على ذلك “o” ggH;s[dkK”، و”C” للكربون، و”H” للهيدروجين، وغير ذلك من الرموز للعناصر.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى