الجماهير-برس-:-كود-البناء-السعودي-الجديد-وعقوبة-المخالفين
أخبار الرياضة

الجماهير برس : كود البناء السعودي الجديد وعقوبة المخالفين

رخصة البناء الجديدة في المملكة

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية، تطبيق كود رخصة البناء السعودي الجديد، وذلك من خلال عدد من المتطلبات والاشتراطات يتم تطبيقها في جميع التخصصات ومشاريع الإعمار والبناء، ووفرت الوزارة نسخة بي دي أف للكود الجديد، ويتم تطبيق الكود البناء بشكل هندسي في جميع التخصصات بهدف ضمان جودة هذه المباني ولضمان السلامة العامة ولرفع جودة البناء علي أن تشرف وزارة الشئون البلدية والقروية علي هذه الاشتراطات.




ونتعرف في التقرير التالي علي كود البناء السعودي، ونظام تطبيق الكود، والجهات التي تشتملها كود البناء وعقوبة مخالفة كود البناء وكود البناء بصيغة البي دي أف وغيرها من المعلومات.

كود البناء السعودي الجديد 2021




أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بدء تطبيق كود رخصة بناء السعودي الجديد للمباني السكنية بشكل استرشادي، وهو عبارة عن اشتراطات ومتطلبات في جميع التخصصات ومشاريع الإعمار والبناء.

وأوضخت الوزارة أن المستفيد من كود البناء السعودية غير ملزم حاليا بالتعاقد مع مقاول أو تأمين ضد العيوب الخفية علي المباني ، حيث يتم إصدار رخصة بناء ورفع إشعارات مراحل البناء وإصدار شهادة إشغاب المبني وذلك عن طريق الدخول إلي منصة بلدي.

نظام تطبيق كود البناء السعودي 2021

يعتبر أنظمة تطبيق كود البناء السعودي، من الأنظمة المهمة في السعودية حيث أصدر من خلال المرسوم الملكي صدر في 26- 4 – 1438 هجريا، ويتضمن نظام البناء السعودي علي جميع المعلومات المتعلقة من معاني العبارات والألفاظ الخاصة به.




ويتم تطبيق كود البناء علي جميع أعمال البناء سواء كانت قطاع عام أو قطاع خاص، علي أن تتولي وزارة الشؤون القروية والبلدية مهمة تطبيق الكود والمراقبة دون أن يتم الاخلال بحق الجهات الأخري والمهام التي تؤديها، علي أن يحدث الكود كل خمس سنوات ويتم إعادة إصدارة من جديد.

ولابد من الالتزام بكود البناء للحصول علي رخص الترميم أو البناء ولا يجوز إشغال البناء إلا بإحضار شهادة إشغال، ويعرض المخالفين لدفع غرامة مالية ومساءلة قانونية ويمكن الاطلاع علي تفاصيل كود البناء من خلال الدخول علي موقع.

رخصة البناء الجديدة في المملكة
كود البناء السعودي الجديد وعقوبة المخالفين

الجهات المشمولة بتطبيق كود البناء السعودي الجديد

كشفت وزارة الشؤون القروية والبلدية السعودية الجهات التي تشملها تطبيق كود البناء السعودي والملزمة بالقوانين الخاصة بأحكام القانون والتي جاءت علي النحو التالي:

  • يسري كود البناء الجديد علي جميع أعمال البناء في القطاعين العام أو الخاص ويشمل تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وتعديله وصيانته.
  • يطبق الكود علي المباني الموجودة القائمة في حالة الترميم أو في حالة تغيير الاستخدام أو عند التوسعة أو عند التعديل.
  • يتم التطبيق الخاص بالكود بشكل تدريجي حسب لما تحدده من اللوائح في مدة لا تتجاوز 5 سنوات من تاريخ بدء تطبيق النظام.
  • يتم حظر أي تطبيق للكود بعد العمل بالنظام الجديد حسب التطبيق التدريجي المشار إليه بنظام كود البناء السعودي.

عقوبة مخالفة كود البناء السعودي الجديد

ووضعت وزارة الشؤون القروية والبلدية العقوبة الخاصة بالمخالفين لكود البناء السعودي الجديد بأحدي العقوبتين من العقوبات التالية:

  • تفرض غرامة مالية لا تزيد علي مليون ريال سعودية في حالة المخالفة الواحدة في المبني الواحد.
  • يتم إيقاف رخصة الممارسة بمدة لا تتجاوز سنة واحدة ولا تقل عن شهر.

كود البناء السعودي الجديد pdf 2021

وفرت وزارة الشؤون القروية والبلدية السعودية، جميع التفاصيل الخاصة بكود البناء السعودي لعام 2021 بصيغة البي دي أف، حيث يمكن معرفة الشروط الخاص بالكود ومعرفة العقوبات وجميع اللوائح والأنظمة التي يحتوي عليها النظام الجديد.




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *