التخطي إلى المحتوى
المخالفات المرورية في السعودية

تُشدد المملكة العربية السعودية من إجراءاتها للحفاظ على النظام المروري في البلاد، فأنشأت طرق قوية وزودتها بالوسائل وأدوات المراقبة التي تساعد في نجاحها، وفرضت عقوبات صارمة على المواطنين في حال القيادة بدون رخصة من أجل ضبط الشارع المروري والحفاظ على سلامة المارة كما أن الغرامة تطبق على الجميع بدون تفرقة.




والمخالفات المرورية عبارة عن أفعال يكسر بها الأفراد القواعد والقوانين التي وضعتها الدولة، وتهدف الدولة من هذه القوانين الحفاظ على أرواح المواطنين وتختلف الغرامات طبقًا النظام المستحدث في كل دولة، فبعض الدول ترغب في فرض غرامات مالية فقط على المواطنين، بينما يسعى آخرون إلى فرض غرامات مالية والحبس.

جدول الغرامات المرورية في السعودية




وتختلف الغرامات في المملكة العربية السعودية طبقًا لنوع المخالفة التي يرتكبها الفرد والتي تتمثل كالتالي، أما جدول المخالفات رقم 1 فهو عبارة عن غرامة توقع على المخالف وتتراوح من مائة إلى 150 ريال سعودي.

أما الجدول رقم 2 فهي غرامة توقع على المخالف ، وتتراوح من 150 إلى 300 ريال، وهناك المخالفات رقم 3 وتتضمن توقيع غرامة يتراوح قدرها من 300 إلى 500 ريال ، وهناك الجدول رقم 4 وهي الغرامة التي توقع على المخالف والتي تتراوح من 500 إلى 900 ريال سعودي، أما المخالفات رقم 5 فهي التي يرتكبها المواطن وتتراوح عقوبتها من ألف إلى ألفي ريال سعودي.

أما جدول المخالفات رقم 6 والذي يتضمن الغرامة والتي تتراوح من 3000 إلى 6000 آلاف ريال، وهناك الغرامة التي تتراوح من 5000 إلى 10000 ريال سعودي.

المخالفات المرورية في السعودية
المخالفات المرورية في السعودية

تعرف على عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية




وحدد المشرع عقوبات يتم فرضها على الفرد في حال القيادة بدون رخصة في شوارع المملكة، ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن الغرامات التي حددها قانون المرور في حال سحب الرخصة من رجل المرور، و تندرج المخالفة في جدول رقم 5 على أن يدفع المخالف عقوبة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن ألفي ريال سعودي.

كما يتم توقيع العقوبة على بعض الفئات من بينهم السير بلوحات غير واضحة أو بها تلف، كما يتم توقيع الغرامة على من يسير بدون لوحة أمامية للسيارة أو أيضَا عبور المشاة للطرق السريعة

المخالفات المنصوص عليها في جدول المخالفات رقم 5 :

المخالفات المنصوص عليها في جدول المخالفات رقم 5 :
المخالفات المنصوص عليها في جدول المخالفات رقم 5 :

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية للنساء

وكانت الإدارة العامة المرور كشفت تفاصيل جديدة عن عقوبة القيادة بدون رخصة للنساء في السعودية وأوضحت الإدارة أن الغرامات التي يتم تطبيقها تشمل المخالفين من الجنسين دون أى تفرقة، فلا يوجد هناك فرق في ارتكاب الجريمة بين الرجال أو النساء، وحدد المشرع عقوبة القيادة بدون رخصة تتراوح مابين ألف وألفي ريال سعودي.




قد يهمك أيضاً :-

  1. قسط بدون كفيل وبدون تحويل الراتب مع تمويلك الشخصي لدى بنك البلاد
  2. عروض هايبر بنده اليوم الثلاثاء 1 رمضان 1442 هـ عروض شهر الخير
  3. شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي 1442 والتسجيل الإلكتروني
  4. قسط بدون كفيل وبفترة سداد تصل إلى 120 شهر لدى مصرف الراجحي
  5. عروض هايبر بنده الجديدة بمناسبة شهر رمضان الكريم أشتري بنصف الثمن
  6. مشروبات رمضانية لذيذة لا غني عنها لمائدة مثالية وإفطار شهي
  7. الإمساك برمضان – امساكية رمضان 2021 تونس الخضراء جدول مواقيت الصلاة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *