التخطي إلى المحتوى

كيفية احتساب رسوم استيراد المركبات للأفراد، من الموضوعات التي تهم الكثير من الأفراد في المملكة العربية السعودية، ويزيد عليها التساؤلات علي محركات البحث وعلي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يودون معرفة الرسوم الخاصة عن الحاجة في استيراد سيارة لهم من الخارج.




وحددت الجمارك السعودية، طريقة احتساب الرسوم الخاصة باستيراد المركبات للأفراد والضوابط التي تحكم عملية الاستيراد والتي نتعرف عليها في السطور التالية بالإضافة إلي معلومات أكثر عن عملية الاستيراد والشروط الواجب توافرها.

طريقة احتساب رسوم استيراد المركبات للأفراد




حددت الجماارك السعودية، طريقة احتساب الرسوم الخاصة باستيراد المركبات للأفراد، وذلك عن طريق الفاتورة المقدمة، وفي حالة عدم الاقتناع بالفاتورة المقدمة، فيتم الاعتماد علي القوائم التي يقدمها الوكيل المحلي لقيمة السيارة الجديدة وذلك حيب استهلاك السيارات بنسبة 10% بدءا من شهر مارس من السنة الأولي و10 % للسنوات التي تليها، وذلك بدءا من اليوم الأول من كل سنة، بحيث لا تتعدي نسبة الخصم 50% للسيارات، والشاحنات لا تتعدي نسبتها عن 80%.

شروط اعتماد الرسوم الجمركية علي السيارات للأفراد

كشفت الجمارك السعودية، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، أنه احتساب رسوم استيراد السيارات من الخارج للأفراد يتم في نقاط الدخول الأولي للدولة الخليجية، وفي حالة انتقال السيارة من دولة إلي دولة أخري بمجلس التعاون الخليجي فيتم اعتماد الرسوم حسب الضوابط التالية:

  1. يشترط ألا يكون قد مضي علي دخول السياراة أو المركبة للمنفذ الخليجي الأول أكثر من عامين.
  2. لابد من توافر المستندات والوثائق التي تثبت أداء الرسوم الجمركية في المنفذ الخليجي الأول.
  3. يشترط الاقتناع بالقيمة التي يحددها المنفذ الأول الخليجي وتقيم من جديد ويستوفي فرق الرسوم الجمركية في حالة عدم الاقتناع.
  4. استيفاء الفرق الناتج عن اختلاف فئة الرسوم في حالة كانت النسبة أقل في حالة اختلاف فئة الرسوم الخاصة بالمركبة.
طريقة احتساب رسوم استيراد المركبات للأفراد.. والشروط المطلوبة
طريقة احتساب رسوم استيراد المركبات للأفراد.. والشروط المطلوبة

ضوابط استيراد المركبات للأفراد




أوضحت الجمارك السعودية، الضوابط الخاصة باستيراد المركبات الخاصة بالأفراد في المملكة العربية السعودية علي النحو التالي:

  • يشترط في السيارة المرغوبة استيرادها ألا يتجاوز موديلها الخمس سنوات للسيارات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف والتي تحمل 3.5 طن علي الأكثر.
  • يشترط في سيارة النقل الثقيل أكثر من 3.5 طن المرغوب استيرادها ألا يتجاوز الموديل الخاص بها عن عشر سنوات وألا تتجاوز  موديل 2011، ويتم احتسابها تنازليا باستثناء السنة الجارية حسب الجمارك السعودية.
  • يمكن للافراد في المملكة العربية السعودية، استيراد السيارات الأثرية بشرط أن يتجاوز عمرها 30 سنة علي الأقل.
  • لابد من إصدار شهادة كفاءة الطاقة عند الرغبة في استيراد مركبة حسب الجمارك السعودية، وذلك من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة الإلكتروني، علي أن يشترط قبل إصدار البطاقة الجمركية وفقا للمواصفات القياسية الخليجية عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات المقاييس في السعودية أو أي جهة معتمدة داخلها.
  • التأكد من صحة الوثائق والمستندات وتطابق هذه المستندات لرقم الهيكل المسجل علي السيارة والتأكد من عدم وجود أي كشط أو تعديل علي رقم الهيكل، علي أن يمنع استيراد المركبات بموجة وكالة شرعية، حيث أن هذه الوكالة تستخدم لإنهاء الإجراءات فقط وليس للاستيراد وذلك حسبما أفادت به الجمارك السعودية.
  • أكدت الجمارك السعودية عبر حسابها علي موقع التواصل الاجتماعي الرسمي تويتر، أنه من ضمن ضوابط وشروط استيراد سيارة للأفراد من خارج المملكة لابد من مطابقة السيارة المرغوب استيرداها للمواصفات والمقاييس السعودية وكذلك معيار اقتصاد الوقود في المملكة، مؤكدة أن أخر سنة صنع يسمح بدخول إلي المملكة هي 2016.
  • التقدم بجميع المستندات والوثائق المطلوبة التي وضعتها الجمارك السعودية




قد يهمك أيضاً :-

  1. طرق ترطيب الجسم الجاف بمواد طبيعية من المنزل بكل سهولة ومن غير تعب
  2. طريقة عمل القطايف بالمكسرات والقشطة
  3. موعد مباراة تشيلسي وبورتو اليوم والقنوات الناقلة “المعلق والحكم”
  4. عاجل تعرف على مميزات واتساب الذهبي الجديدة whatsapp gold لعام 2021 والتحديث الأخير
  5. عروض بنده السعودية ليلة رمضان 1442 على جميع المستلزمات
  6. كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في البيت.. وهل يشترط حفظ القرآن
  7. طريقة عمل صوابع زينب في المنزل بسهولة في شهر رمضان الكريم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *