أخبار الرياضة

الجماهير برس : شروط تجديد الإقامة بدون رخصة عمل والرسوم المطلوبة والمهن المعفاة

يبحث العديد من المقيمين في الأراضي السعودية عن طرق تجديد الإقامة بدون رخصة عمل، أملًا منعًا للتعرض للعقوبات التي تًقرها المملكة أو الغرامات مالية  نقدم لكم طريقة تجديد رخصة الإقامة بكل سهولة ويسر من خلال التفاصيل التالية.




ويحصل المستفيد على العديد من الامتيازات التي تقررها المملكة العربية السعودية مقابل الحصول على الإقامة الدائمة أو تجديدها سنويًا، حيث يسعى الكثير من المواطنين إلى التوجه إلى المملكة العربية السعودية من أجل العمل، ويأتي تجديد الإقامة طبقًا للنظام الذي أقره مجلس الوزراء في 14 مايو من عام 2019، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل




وحددت المملكة العربية السعودية عددًا من الطرق من أجل تجديد الاقامة بدون رخصة عمل بطريقة إلكترونية بدون الذهاب إلى مقرات العمل والتي تتطلب التالي,

يجب الدخول إلى منصة أبشر أفراد، وتقديم البيانات المطلوبة من اسم المستخدم، ورقم الهوية وكلمة المرور من خلال الرابط التالي، وللدخول اضغط هنا

يتم أرسال رسالة نصية على الجوال المسجل عليه لرقم لدى أبشر، ثم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر، ثم النقر على زر الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات المكفولين، يجب الضغط على خيار تجديد الإقامة، وقراءة التعليمات جيدًا والضغط على التالي.

المستندات المطلوبة لتجديد الإقامة




وحددت المملكة العربية السعودية عددًا من المستندات التي يجب تقديمها من أجل الحصول على رخصة الإقامة من خلال التالي

أولًا يجب دفع 500 ريال سعودي مقابل كل عام للعمالة المنزلية

يجب تقديم صورة من الأحوال المدنية

يجب إحضار صورتين 4×6 من داخل السعودية

يجب تقديم للجهات المعنية صورة من جواز السفر بشرط أن يكون ساري المفعول وإحضار صورة منه.

يجب دفع مبلغ 500 ريال سعودي مقابل الإقامة، وتقديم مستند طبي موثق من المستشفيات الحكومية.

المستندات المطلوبة لتجديد الإقامة

رسوم تجديد إقامة زوجة المقيم

وحددت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية رسوم تجديد إقامة الزوجة غير السعودية والتي تصل إلى 500 ريال فيما حذرت الجهات المعنية من المماطلة والتغاضي عن التجديد قائلة أن رسوم التأخر عن تجديد الإقامة تصل إلى قيمة 500 ريال للعام الأول في وحالة التأخر يتم مضاعفة الغرامة إلى ألف ريال.

التأكد من صلاحية رخصة العمل

ورخصة العمل من أهم الوثائق التي يجب على المقيم الحصول عليها دائمًا، ويمكن الحصول عليها من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل بعدة شروط أولًا

يجب الدخول إلى موقع الوزارة من خلال الرابط التالي

يجب اختيار حقل الخدمات الإلكترونية، ثم خدمات مكتب العمل والضغط على زر رخصة العمل، ثم اختيار رقم إقامة العامل، والتحقق من الرمز المائي، ثم الضغط على زر إظهار البيانات، بهذه الخطوات سوف تتعرف على رخصة العمل وتاريخ صلاحيتها، وإن كانت سارية أم منتهية.

شروط لتجديد الإقامة إلكترونيا

وحددت الجهات السعودية عددًا من الشروط التي يجب توافرها من أجل تجديد الإقامة بطريقة إلكترونية منها أن يكون المتقدم متواجد داخل الأراضى، وعدم وجود أى من الأسرة ذكر مسجل على المكفول يبلغ 21 عام أو أكثر، وعدم تغيب العامل عن عمله، وتوفر جواز السفر ساري المفعول، مع وجود تأمين صحي، ثم تسديد رسوم المخالفات المرورية.

المهن المعفاة من الرسوم

وحددت الجهات المعنية عدد من المهن المعفاة من رسوم مكتب العمل، أى يمكن ممارسة العمل بدون دفع أى رسوم منها، من يعمل في مجال معادن النقل، والورق، والخشب، والفلين، والمشروبات والمنتجات الغذائية، والعمل في المنتجات الإلكترونية والحواسيب، والمعدات والآلات الكهربائية، والمنتجات الجلدي والمنسوجات والملابس.

رسوم تجديد الإقامة 2021

وحددت الجهات المعنية رسوم تجديد الإقامة بشكل إلكتروني منعًا وقوع أزمات أولًا

200 ريال سعودي رسوم المرافقين للوافدين

4000 ريال سعودي رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى

الرسوم الخاصة بنقل الكفالة للمرة الثانية 4000 ريالاً سعودياً.

2000 ريال سعودي رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى

650 رسوم الوافدين من الخارج




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى