الجماهير-برس-:-شروط-إستيراد-السيارات-من-الإمارات-إلي-السعودية1442
أخبار الرياضة

الجماهير برس : شروط إستيراد السيارات من الإمارات إلي السعودية1442

يعد موضوع إستيراد السيارات من دولة الإمارات إلي المملكة العربية السعودية من أهم الأمور المتواجدة على الساحة حالياً، حيث تسمح الحكومة بالمملكة العربية السعودية بإمكانية إستيراد السيارات من الخارج من الدول الأجنبية أو بعض الدول العربية المصنعة للمركبات مثل دولة الإمارات، لكل من المواطنين السعوديين والوافدين المقيمين في أراضي المملكة، ولكن يتم هذا عن طريق أحكام وشروط معينة تم وضعها من قبل المختصين في الحكومة السعودية بالتعاون مع هيئة الجمارك السعودية، وتنقسم الشروط إلي شقين (شروط خاصة بالأفراد بمختلف الفئات وشروط خاصة بالمركبة) التي سوف يتم استيرادها، كما أن القيام بمخالفة شروط إستيراد السيارات عن طريق هيئة الجمارك السعودية يعرض صاحبها للوقوع تحت طائلة المسائلة القانونية وذلك بالإضافة إلى دفع العديد من الغرامات، وفيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم شروط إستيراد السيارات من الخارج.




شروط إستيراد المركبات للأفراد

قامت الجهات المختصة في حكومة المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هيئة الجمارك السعودية بوضع عدداً من الشروط والأحكام فيما يخص الأفراد الراغبين في إستيراد السيارات من الخارج أو من دولة الإمارات وجاءت الشروط كالآتي: 




  • يتم السماح للفرد الواحد في أغلب الأوقات القيام بإستيراد السيارات وكحد أقصى سيارتين فقط في العام الواحد للمواطنين السعوديين وحاملي جنسيات الدول الخليجية المشاركة في المجلس العربي الخليجي والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  •  لكن في حالة إذا كان الشخص من المقيمين بالمملكة  السعودية وغير حامل لجنسية إحدى دول المجلس العربي الخليجي فلا يحق له سوي القيام باستيراد سيارة واحدة فقط كل ثلاتة أعوام.
  • و في حالة كان الشخص من أصحاب الشركات والمستثمرين من رجال الأعمال الذين يمتلكون سجل تجاري متختص بالعمل في إستيراد السيارات والتجاره بها، فلا يسري عليهم قانون استيراد سيارتين فقط الخاص بعامة المواطنين، ولكن يحق لهم إستيراد أكثر من سيارتين سنوياً.
  • في حالة إستيراد السيارات من دولة الإمارات إلي المملكة العربية السعودية فيلزم دفع قيمة الرسوم الإدارية بعد فحص المركبة والتأكد من جودتها والمقدرة ب 120 درهم إماراتي، وكذلك بالإضافة إلي دفع رسوم إصدار لوحات تصدير المركبة بقيمة 500 درهم إضافي.
شروط إستيراد المركبات من الإمارات إلي السعودية1442
شروط إستيراد المركبات من الإمارات إلي السعودية1442

شروط إستيراد المركبات تبعاً لمواصفاتها

بالإضافة إلي الشروط الموضوعه على إستيراد السيارات من الخارج بالنسبة للأفراد، فهناك عدد من الشروط الأخري الواجب استيفائها فيما يخص مواصفات وجودة المركبة نفسها، والتي جاءت كالتالي:

  •  عند القيام باستيراد قطع غيار المركبات فإن هيئة الجمارك السعودية تسمح بإستيراد قطع غيار السيارات الرئيسية فقط، مثل البدن الخارجي وموتور التشغيل والدفرنس على أن تكون هذه الأجزاء خالية من أي شحوم أو زيوت.
  • ضرورة إرفاق شهادة المطابقة للمواصفات
  • ينص قانون هيئة الجمارك السعودية على منع إستيراد بعض الأجزاء الإضافية على السيارات مثل الدينمو والكبروسر.
  •  تمنع هيئة الجمارك السعودية  إستيراد بعض أنواع السيارات التي كان لها عمل سابق مثل سيارات الشرطة والجيش.
  • لا يتم السماح بإستيراد السيارات التي تجاوز موديلها مدة الخمس سنوات فيما يخص السيارات الملاكي.
  • أما بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل فلا يتم السماح باستيراد هذا النوع من السيارات التي قد مر  على إصدارها فترة تنجاوز العشر سنوات.
  • في حالة القيام بإستيراد السيارات الأثرية فلابد أن يتم إضافة وصف (أثرية) في البطاقة الجمركية الخاصة بالمركبة ولابد من مرور فترة زمنية قدرها ثلاثون عاماً على الأقل من تاريخ إصدارها.
  • لا يتم السماح بإستيراد السيارات التي يكون موقدها عكس اتجاه  المرور في المملكة العربية السعودية.
  • تمنع هيئة الجمارك السعودية إستيراد السيارات التي يوجد بها عيوب صناعة.
  • تمنع هيئة الجمارك السعودية إستيراد السيارات التي قد تعرضت لحوادث سابقاً.
  • تمنع هيئة الجمارك السعودية إستيراد السيارات بهدف التفكيك و البيع كقطع غيار.



شروط إستيراد المركبات من دولة الإمارات إلي السعودية1442
شروط إستيراد المركبات من دولة الإمارات إلي السعودية1442

كما يمكنك الدخول الى رابط الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهيئة الجمارك السعودية للإطلاع على المزيد من التفاصيل والمعلومات.

موضوعات ذات صله 

“الجمارك السعودية”شروط دخول سيارات الطلاب المبتعثين




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *