التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر الشديد

ما هو دعاء المطر وسبب قوله عند وقت الأمطار، ولا سيما أنه مثبوت بالأحاديث النبوية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت الأدعية الوارده عن النبي الهدف منها ان يحمل الأمطار الخير، وأن يعود بالنفع على البلاد والعباد، وأن يدفع الله ضرره، ونوضح خلال السطور التالية أدعية المطر في الواردة في السنة النبوية والتي جاءت بصيغ مختلفة بحسب طريقة هطول المطر، وتنوعت الأدعية ما بين الاستعاذه من شره وما يصاحبه وزيادة نفعه على البشر جميعًا .




دعاء نزول المطر

من الأدعية المستحبة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم حال نزول المطر :




  • روت السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال “اللهم صيباً نافعًا” .
  • ورد عن النبي بعض الأدعية التي رددها الصحابة والتابعون، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ” “اللهم صيِبا نافعًا، اللهم صيِبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‪‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به‪ . “
  • وورد ايضًا في دعاء المطر : “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأَودية، ومنابت الشجر”.

دعاء المطر الشديد

وورد أيضًا دعاء يقال عند نزول المطر وهو :

  • “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.
  • “اللهم اسقنا غيثا مغيثا، هنيئا مريئا، مريعا غدقا، مجللا عاما، طبقا سحابا دائما، اللهم اسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا؛ فأرسل السماء علينا مدرارا ” .



دعاء المطر

دعاء المطر للوالد المتوفى

اللهم اسقي قبر أبي بالمطر اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين . اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورًا وضياء إلى يوم يبعثون. اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.




قد يهمك أيضاً :-

  1. قسط بدون كفيل وبدون تحويل الراتب مع تمويلك الشخصي لدى بنك البلاد
  2. عروض هايبر بنده اليوم الثلاثاء 1 رمضان 1442 هـ عروض شهر الخير
  3. شروط استحقاق معاش الضمان الاجتماعي 1442 والتسجيل الإلكتروني
  4. قسط بدون كفيل وبفترة سداد تصل إلى 120 شهر لدى مصرف الراجحي
  5. مشروبات رمضانية لذيذة لا غني عنها لمائدة مثالية وإفطار شهي
  6. الإمساك برمضان – امساكية رمضان 2021 تونس الخضراء جدول مواقيت الصلاة
  7. طريقة عمل عجينة السمبوسة هشه ومقرمشة بحشوات مختلفة والطعم حكاية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *