الجماهير-برس-:-حكم-وسبب-تسمية-صلاة-التراويح-بهذا-الاسم
أخبار الرياضة

الجماهير برس : حكم وسبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك، ويكون موعدها بعد الانتهاء من صلاة العشاء وبعد تأدية سنتها، وهي يمتد الوقت الخاص بها إلي قبل الفجر من اليوم الثاني ولا يمكن أدائها بعد أن تصلي الفجر.




وهي له فضل عظيم في أن تكفير ذنوب العبد فيقول النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم عند جاء له رجل وسأله ( يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا ه ة إلا الله وأنك رسول الله وصليت الصلوات الخمس وقمت شهر رمضان وآتيت الزكاة؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام من مات على هذا كان من الصديقين والشهداء).

لماذا أطلق على صلاة التراويح هذا الاسم




يعود تسميتها بهذا المسمى نظرا لما كان يقوم به صحابة رسول الله عليهم رضوان الله، بمكة عند كانوا يصلون عدد 4 ركعات قيام في شهر رمضان المبارك، ويأخذون فاصل من الراحة ويطوفون حول الكعبة ثم يقومون ويصلون 4 ركعات مرة أخرى.

وبعد تأدية الأربع ركعات بالمرة الثانية يطوفون بالبيت الحرام أيضا، وقد ذكر الإمام ابن حجر عن سبب التسمية لهذا الاسم، على أن الصحابة يستريحون أثناء صلاة القيام في رمضان.

صلاة التراويح
صلاة التراويح

حكم صلاة التراويح

أختلف فقهاء الأمة في حكم صلاة التراويح على النحو الأتي:




  1. المالكية يرون أنهم مندوبة ندب تأكيد واستدلوا في ذلك عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).
  2. الحنفية ذهبوا على أنه سنة مؤكدة، ودليل ذلك حفاظ الخلفاء الراشدين على أدائها.
  3. الحنابلة، ذهبوا على أنها تعد من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم واستدلوا بذلك بحديث قد ورد عن السيدة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها.
  4. الشافعية ، فهم يرون أنها سنة.

معني صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة يتم تأديتها بعد العشاء كل يوم من أيام رمضان وكنا هناك سبب لتسميتها بهذا الاسم والإجابة في الفيديو التالي:

وقد شرحنا لكم في مقالنا اليوم سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم وحكم صلاتها وشرحنا أيضا معني اسمها.




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *