التخطي إلى المحتوى
غدًا.. إطلاق نظام التحويلات الفورية بين البنوك

دشنت الحكومة السعودية الفترة الأخيرة، حسبما أعلن البنك المركزي السعودي، نظام المدفوعات السريعة “سريع” بهدف معالجة الحوالات المالية بين الشركة والأفراد، ليعمل طوال أيام الأسبوع وعلي مدار ساعات اليوم الـ 24، حيث يعد النظام ضمن خطوات تطوير المنظومة في المملكة العربية السعودية، وضمن خطة تطور البنية التحتية الرقمية وقدارتها في نظام المدفوعات الرقمية الوطنية ، ويمكن النظام الجديد شركات التقنية المالية والبنوك من تطوير الخدمات المقدمة وابتكار المتطلبات المرحلية للتنمية وللتحقيق الشموالي المالي.




وفي السطور التالية نشكف حقيقة صرف رواتب شهر فبراير عبر نظام المدفوعات سريع يومي الجمعة والسبت، ووميزات التسجيل في نظام “سريع” وموعد إتاحة التسجيل وغيرها من الموضوعات المتعلقة.

تحويل الأموال عبر نظام سريع
حقيقة صرف رواتب شهر فبراير عبر نظام المدفوعات سريع

هل يدعم نظام سريع صرف الرواتب؟




أعلن البنك المركزي السعودية، في وقت سابق مميزات نظام المدفوعات الجديد وما يحصله عليها العملاء من تسهيل خاصة وأنه يسمح بتحويل الأموال للأفراد والشركات من أي حساب بنكي علي مدارساعات اليوم في كل أيام الأسبوع وفي جميع أيام السنة، وكذلك أنه يعتمد علي الوسائل التكنولوجيا الحديثة دون التقيد بزمان معين أو مكان معين لاستخدام الخدمة الجديد.

وعرض أحد النشطاء علي موقع التواصل الاجتماعي، سؤال عبر تغريدة له علي “تويتر” علي صفحة التساؤلات والاستفسارات لنظام سريع جاء فيه: “هل صحيح ما يشاع عن صرف الرواتب خلال أيام الجمعة والسبت، بسبب تفعيل نظام الحوالات السريعة (24 ساعة)”.

وجاء في رد نظام المدفوعات سريع علي السؤال ما يلي: “إن النظام يدعم حاليًا معالجة الحوالات المالية بين الأفراد والشركات وإنه جارٍ العمل على معالجة حوالات الرواتب مستقبلًا”.

مميزات نظام المدفوعات سريع

أوضح البنك المركزي السعودي “مؤسسة النقد سابقا”، ان الاستفادة ستكون بقدر أكبر للمؤسسات والشركات من نظام المدفوعة الفورية سريع، لانه يعد البنية التحتية في قطاع المالي لتبادل الأموال، ويزيد النظام من سهولة في التعاملات بين الشركات والمؤسسات بشكل سريع وبسيط ويسهل من وضع السيولة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة منها، كما أن النظام يساعد علي التغلب علي الكبوات المالية ويحسن من حركة مبيعاتها ويتيح ابتكار أفكار جديدة للعمل أمام المصارف والبنوك التي لم تكن موجودة من قبل.

وتعد المملكة العربية السعودية حسب محافظ البنك المركزي السعودية، هي رابع دولة في العالم تستخدم هذه المنظومة علي الحوالات الفورية المحلية، ويعد تطبيق هذاا النظام في البنوك والمصارف المحلة هو الأسرع مقارنة بالأنظمة العالمية المماثلة ويعد أبرز مميزات نظام المدفوعات سريع ما يلي:

  1. يمكن نظام المدفوعات سريع لعملاء البنوك من تنفيذ الحوالات المالية بشكل فوري علي أن لا تتجاوز قيمة هذه التحويلات 20 ألف ريال سعودي في المرحلة الحالية.
  2. يمكن نظام سريع العملاء من خدمات التحويل السريع دون الجاحة إلي إضافة المستفيد أو تفعيله في القنوات البنكية وذلك للحوالات التي تقل قيميتها أقل من 2500 ريال سعودي.
  3. رسوم نظام المدفوعات “سريع” منخفضة القيمة حيث أنها لا تتجاوز ريال سعودي واحد لعملاء القطاع المصرفي في الإرسال والاستقبال للحوالات المحلية.
  4. يمكن لعملاء القطاع المصرفي استقبال الحوالات وإرسالها تبع نظام المدفوعات سريع في أي وقت علي مدار الـ 24 ساعة طوال الأسبوع وطوال أيام السنة.
  5. يمكن للعملاء استخدام رقم الهاتف كمعرف بديلا عن رقم الآيبان أو رقم الحساب في التحويل بين البنوك.
  6. يمكن للعميل التحقق من بيانات صحة حساب الطرف الآخر المحول إليه مستقبل الحوالة قبل تحويل المبلغ المالي.
  7. يوفر النظام الجديد للعميل تفعيل خدمة التحويل السريع ويمكن تحديد الحد الخاص بها لدي البنك.




قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة عمل شربات الحلويات بالوصفة التقليدية والإضافات العصرية لها وتخزينها لرمضان
  2. طريقة عمل الكنافة في اول يوم رمضان تعرفي على مذاق كنافة بالقشطة في المنزل
  3. موعد المساعدة المقطوعة تعرف على الفئات المستحقة لمقطوعة الضمان الاجتماعي
  4. تفاصيل ايداع المكرمة الملكية ميعاد صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي
  5. دعاء 1 رمضان تعرف على دعاء اليوم الأول من شهر رمضان أدعية الشهر المبارك 1442
  6. طريقة تحضير أصابع البسبوسة في وقت سريع بطريقة مبتكرة
  7. حشوات مختلفة لتقديم السمبوسة بأقل التكاليف وأيسر الوصفات لفطور رمضان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *