الجماهير-برس-:-بدء-تطبيق-اشتراطات-تركيب-الخلايا-الشمسية-في-المنشآت-والمباني-السكنية
أخبار الرياضة

الجماهير برس : بدء تطبيق اشتراطات تركيب الخلايا الشمسية في المنشآت والمباني السكنية

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بدء تطبيق الاشتراطات اللازمة لتركيب منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة في المنشآت والمباني السكنية بهدف تنظيم ومراقبة التصميم الهندسي للمنشآت المستهدفة.




يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الطاقة العمل بهذه المنظومات بعد اكتمال البنية الفنية والتشريعة اللازمة.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تغريدة لها عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن اشتراطات تركيب الخلايا الشمسسة تستهدف جميع المستهدفين من الخدمة مثل المفتشين والمصممين والمقاولين والمكاتب الهندسية والاستشارية وكذلك جميع المستفيدين من النظام.




أهداف الاشتراطات خلايا الشمسية

وأكدت الوزراة أن الهدف من الاشتراطات الجديدة لتركيب الطاقة الشمسية في المنشآت والمباني السكنية، لهدف سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة عن طريق مراقبة وتنظيم التصميم الهندسي لهذه المنشآت.
وتستهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية، مراجعة المخططات والمستندات والتفتيش بشكل نهائي لفحص المبني إنشائيا وذلك عن طريق الاستشاري بالإضافة إلي منح الموافقة لمزود الخدمة لاستكمال الإجراءات الخاصة بالربط.

تعريف الخلايا الشمسية

والخلايا الشمسية أو الخلايا الكهروضوئية، عبارة عن أشباه مواصلات من السيليكون تعمل علي استقبال أشعة الشمس وتحويلها لطاقة كهربائية، وذلك من خلال تجميع مجموعة كبيرة من الطاقة عن طريق الألواح الشمسية والتي تكون باللون الأسود أو الداكن وتزدتااد كمية الطاقة مع زيادة عدد الخلايا الشمسية.




الخلايا الشمسية
الخلايا الشمسية

أبرز تطبيقات على الخلايا الشمسية

هناك العديد من المميزات والاستخدامات للخلايات الشمسية بعد تركيبها، حيث تدخل العديد من التطبيقات لمميزاتها العديد وأبرز هذه التطبيقات علي النحو التالي:

  • أعمدة الإنارة: يتم استخدام الطاقة الشمسية في إنارة أعمدة الشوارع وهو الأمر الذي أصبح بديلا عن توصيل الكبلات الكهربائية بين الأعمدة.
  • الأجهزة المحمولة: يتم الاعتماد علي الطاقة الشمسية علي الخلايا الشمسية مثل الساعات والكشافات المزودة بالخلايات الشمسية والشواحن المحمولة.
  • تصميمات الديكور: هناك الكثير من التصميمات الديكوريّة تعتمد علي دمج الخلايا الشمسية الضوئية لإضافة لمسة جمالية.
  • مضخات المياه: تستخدم بعض الأجهزة التي ترفع المياه من باطن الأرض الطاقة الشمسية بديلا عن الكهرباء.
  • التدفئة المنزلية: يستخدمها الكثير من الأفراد كمصدر جيد للتدفئة والحصول على الدفئ اللازم.
  • تسخين المياه: يلجأ البعض إلي استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه خاصة وأنها غير ملوثة للبيئة.
  • شحن البطاريات: تعتمد بعض البطاريات علي استخدام الخلايا الشمسية كمزود لها بدلا من الكهرباء.

فوائد تطبيقات الخلايا الشمسية

لجأ الكثير من الأشخاص إلي استخدام الخلايا الشمسية بدلا من الطاقات الآخري لوجود العديد من الفوائد للخلايا الشمسية ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. انخفاض التكلفة وتقليص المصاريف الخاصة بفواتير الكهرباء بشكل كبير.
  2. نظاف البيئة: من المتوقع أن تكون الطاقة الشمسية هي المصدر الرئيسي للطاقة في المستقبل بلا منافس لنظافتها عن الخلايا الآخري.

عيوب الطاقة الشمسية

علي الرغم من العديد من المميزات التي تحققها الخلايا والطاقة الشمسية مثل رخص التكلفة ونظافة البيئة وغيرها من المميزات، إلا أن هناك بعض العيوب الخاصة بالطاقة الشمسية علي النحو التالي:

  1. ارتفاع التكلفة الخاصة بإنشاء الطاقة الشمسية، حيث تحتاج إلي أجهزة الغالية والتي كثيرة من الأفراد لا يفضلون استخدامها في الأمور المنزلية لارتفاع التكلفة.
  2. اقتصار استخدام الطاقة الشمسية علي ساعات النهار فقط، فهي محدودة الاستخدام من ناحية الوقت حيث لا يمكن الاعتماد عليها في ساعات الليل أو في الأجواء الضبابية وأوقات المطر.
  3. تحتاج إلي التنظيف بشكل مستمر، ولابد أن تزيل الأتربة وإزالة الأشياء التي تعمل علي حجب أشعة الشمس وذلك بهدف الحصول علي أعلي كفاءة في استخدام الطاقة.
  4. بعض المناطق يكون الاستخدام فيها الطاقة الشمسية صعب، حيث يصعب استخدام الألواح الخاصة بالطاقة الشمسية في الأماكن الضيقة مثلا أو المغلقة، والتي تكون أشعة الشمس محجوبة بشكل كامل.




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *