الجماهير-برس-:-الأحوال-المدنية-توضح-حقيقة-تغيير-مسمى-الطفل-بدون-تفويض-من-الأب
أخبار الرياضة

الجماهير برس : الأحوال المدنية توضح حقيقة تغيير مسمى الطفل بدون تفويض من الأب

تغيير مسمى الطفل بدون تفويض من الأب

تغيير اسم الطفل من الأمور التي يبحث عنها الآباء في السعودية، ويختلف عادة الزوجين على الأسماء التي يطلقونها على أطفالهم حديثي الولادة، ترغب الزوجة في تسمية الطفل باسم ما، وكذلك الأب، ليدخل  الزوجين في خلاف بسبب مسمى الطفل، ثم يحاولون تغييره بعد فترة ما.




وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أوضحت أنه لا يوجد عائق يمنع تغيير اسم الطفل، لكنها حددت في الوقت ذاته أن الأمر لا يتم إلًا بوجود إقرار من الأب والأم برغبتهما في الأمر، سواء كان الطرفين منفصلين أم لا.

حقيقة تغيير مسمى الطفل في حال عدم وجود إقرار من الأب




وردًا على استفسار من مواطنة بهذا الأمر أجاب حساب العناية بالعملاء التابع للأحوال المدنية السعودية بأنه يمكن إتمام الأمر وتغيير مسمى الطفل بوجود إقرار من الأب والأم .

وفي سؤال وجهته مواطنة إلى وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنها تبدي رغبتها في تغير مسمى طفلها بدون تفويض من الأب فهل تستطيع إتمام الأمر، فردت الأحوال المدنية وأوضحت شروط ذلك، وعلى جانب أخر ذكرت الأحوال المدنية السعودية أنه يمكن للمواطنين بدء تجديد الهوية الوطنية قبل انتهائها بـ١٨٠ يومًا.

وكانت وزارة الداخلية أجرت تعديلات على التنفيذية لنظام الأحوال المدنية المعتمدة يسمح بتغيير الاسم الأول للشباب الذي يقل عمرهم عن 18 سنة بعدة شروط من بينها أن يكون هناك إقرار من الأب والأم وموافقتهم على الأمر.

تغيير اسم الطفل
تغيير اسم الطفل

إطلاق نسخة إلكترونية” أبشر أفراد” للتحقق من هوية المواطنين




وكانت وزارة الداخلية السعودية قررت إطلاق نسخة إلكترونية من الهوية الوطنية عبارة عن أبشر أفراد”الهوية الرقمية”  بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ولفت المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر أن التطبيق يسهل عملية التحقق من هوية حامليها من المواطنين حال عدم حملهم للبطاقة أو فقدانها في مكان ما، ولفت أن “أبشر أفراد” يعمل على حفظ بيانات الهوية بصورة الكترونية، ويسمح التطبيق بإمكانية تنزيله عبر الهاتف بدون الاستعانة بخدمات الإنترنت، ولفت المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية أن الأمر سيكون نقطة تحول مهمة للتعاملات بين المواطنين والقطاعات ذات العلاقة في منصة وزارة الداخلية” أبشر أفراد.

تحديد غرامة تأخير ضم الزوجة إلى سجل الأسرة

وقررت وزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأحوال المدنية توقيع غرامة تأخير ضم الزوجة إلى سجل الأسرة وكشفت تفاصيل جديدة عن طريقة استخراج سجل الأسرة.

وفي رد لها على سؤال مواطنة بشأن ما هي مخالفة تأخر ضم الزوجة بكارت عائلة مدة سنتين؟ هل عليها غرامة؟ أجابت وزارة الداخلية في حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة على “تويتر” بأن هناك عقوبة بعد شهرين من العقد مقدارها ٥٠ ريالًا عن كل سنة، ولفتت وزارة الداخلية ممثلة في الأحوال المدنية أنه يمكن إصدار سجل الأسرة مع إمكانية توصيله عبر العنوان الوطني، من خلال البريد السعودي.




Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *