التخطي إلى المحتوى

الجماهير برس :

حالات استحقاق تعويض التأمينات الاجتماعية السعودية، حيث أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن التصنيفات الخاصة بما يعرف بالأمراض المهنية المستحقين للتعويضات كما ورد في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وقد أشارت من خلال بيان في حسابها على موقع تويتر بأن تعريف المرض المهني هو المرض الذي يتسبب بإصابة المشترك بفعل العمل الخاص به أو أحد المهن المعينة.

حالات استحقاق التعويض التأمينات الاجتماعية

هذا وقد ذكرت أيضا أن اللجنة الطبية تقوم بالاستناد على اعتبار المرض مهنيا بالاستناد إلى التاريخ الطبي والمهني والأعراض أيضا، فضلا عن الفحوصات الأولية التي تقوم بإجرائها، بالإضافة إلى الفحوصات الدورية والتقارير الطبية والمخبرية رفقة القياسات والاختبارات للعامل الذي تعرض للإصابة في بيئة العمل والقيام بمقارنتها وفق القيم المسموح بها على الصعيد الدولي، كما نوهت المؤسسة إلى اشتراطات اعتبار مرض مهني وأن يكون مدرج في جدول الأمراض المهنية وأما إذا كانت من غير المهن المحددة فإنها تعرض على المحافظ الحالات التي يتم إرفاق في أدلة تؤكد على أن المرض المهني كان بسبب العمل، وبخلاف ذلك فإنه لا يحق لأحد الحصول على تعويض المرض المهني.

حالات استحقاق التعويض التأمينات الاجتماعية

ما هي الأمراض المهنية بحسب جدول التأمينات الاجتماعية

الأمراض المهنية وبحسب التأمينات الاجتماعية السعودية، فإنها تأتي بالتطابق مع العامل المسبب وتكون إما عوامل كيميائية أو حيوية أو حتى عوامل فيزيائية، كما تأتي الأمراض المهنية بالتناسب مع الأجهزة المستهدف فيه والمقسم إلى عدة أقسام منها:

  • أمراض الجلد المهنية
  • الأمراض التي تحدث في الجهاز التنفسي
  • اعتلالات الجهاز العضلي الهيكلي بشرط أن يكون مرتبط بالعمل أو المهنة التي يشغلها
  • إقرأ أيضاً: ضوابط وإجراءات تسجيل العمال ودفع المستحقات في التأمينات
  • من جهة ثانية أكدت المؤسسة على أنه سينطبق ذلك في نظام الأخطار المهنية بشكل إلزامي ولجميع العاملين في سوق العمل السعودية، وتكون نسبة الاشتراك فيها بحوالي 2 بالمئة من كامل الأجر الخاص بالاشتراك، ويتم دفعها من قبل الجهة المشغلة.

ظهرت المقالة حالات استحقاق تعويض التأمينات الاجتماعية.. ما هي الأمراض المهنية والتصنيفات المستحقة أولاً على الحدث السعودي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة عمل الكنافة في اول يوم رمضان تعرفي على مذاق كنافة بالقشطة في المنزل
  2. موعد المساعدة المقطوعة تعرف على الفئات المستحقة لمقطوعة الضمان الاجتماعي
  3. تفاصيل ايداع المكرمة الملكية ميعاد صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي
  4. دعاء 1 رمضان تعرف على دعاء اليوم الأول من شهر رمضان أدعية الشهر المبارك 1442
  5. طريقة تحضير أصابع البسبوسة في وقت سريع بطريقة مبتكرة
  6. حشوات مختلفة لتقديم السمبوسة بأقل التكاليف وأيسر الوصفات لفطور رمضان
  7. 4 مكونات فقط لتحضير صوص الشوكولاتة الاقتصادي في المنزل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *