أخبار السعودية

الجماهير برس:الاستعلام عن صلاحية الإقامة للمغتربين عبر أبشر وبدونها (قرارات جديدة لمجلس الوزراء السعودي)

الجماهير برس

المقال الاستعلام عن صلاحية الإقامة للمغتربين عبر أبشر وبدونها (قرارات جديدة لمجلس الوزراء السعودي) ظهر أولا علي ثقفني.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة، تعتبر من أعظم الخدمات الإلكترونية التي قدمتها حكومة المملكة العربية السعودية، لقاطنيها والمقيمين فيها، وتكمن قيمتها أولًا في سهولة التعرف على صلاحيتها والمدى الزمني لانتهائها، وبالتالي التحضير لتجديدها في الموعد المناسب، وثانيًا في كونها متاحة عبر منصتين إلكترونيتين، بحيث يمكن التعرف على مدى صلاحية الإقامة في أي وقت ومن أي مكان، بشرط توافر شبكة إنترنت بالطبع، حيث يتطلب الاستعلام عن صلاحية الإقامة للمغتربين أو أصحاب الجنسيات غير السعودية، الدخول على موقعين إلكترونين، نستعرضهما تفصيلًا، في السطور المقبلة.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر أبشر

حرصت حكومة المملكة العربية السعودية، على تقديم خدمة متميزة للمقيمين على أراضيها، بتوفير إمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة لكل من المغتربين أو ذوي الجنسيات الأجنبية، من خلال منصتها الرائدة المعروفة باسم “أبشر”، التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

أما عن كيفية الاستفادة من الخدمة عبر منصة أبشر الحكومية، فيكون ذلك من خلال الخطوات التالية:

  •  الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.

    الاستعلام عن صلاحية الإقامة
    الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر وزارة الداخلية ومنصة أبشر

  • اختيار تبويب “الجوازات”، ومنه نضغط على عبارة “الاستعلام عن صلاحية الإقامة“، والتي تقودنا في المرحلة التالية للدخول إلى منصة “أبشر” الرائدة، واختيار “أفراد.. خدمات إلكترونية متكاملة”.
  • في الخطوة التالية، للاستعلام عن صلاحية الإقامة، يقوم الوافد بإدخال اسم المستخدم وهو يكون في الغالب رقم الإقامة بالنسبة للمغترب هنا، أو رقم الهوية الوطنية، بالنسبة للمستعلم عن الخدمات الداخلية السعودية بالنسبة للمواطنين السعوديين، وبعد ذلك يقوم الوافد بإضافة الرقم السري الخاص به، ثم يضغط على “الاستعلام عن صلاحية الإقامة“، لتلبية رغبته.

( وفي حال عدم وجود حساب سابق للمقيم أو المغترب، على منصة أبشر، يقوم بالذهاب إلى أسفل خانتي اسم المستخدم وكلمة المرور وتسجيل الدخول، لاختيار “مستخدم جديد”، واتباع الإرشادات الموضحة على المنصة بغرض تسجيل مستخدم جديد لـ “أبشر”، والحصول على الخدمات ومن بينها الاستعلام عن صلاحية الإقامة )

  • بعد الدخول إلى قسم الاستعلام عن صلاحية الإقامة، يقوم الوافد أو المقيم بإضافة رقم إقامته في المخصص لها، وبعد ذلك يكتب الرمز المرئي الموضوع داخل القسم، في المربع الموضح لإضافته، ثم يضغط بعد ذلك على كلمة “عرض”.
  • في ثوانٍ معدودة، سيتسنى للوافد الحصول على معلومات مستوفية حول إقامته، وتوقيت تجديدها المحدد، بغرض تفادي الغرامة المالية، أو التوقيف للترحيل لا قدر الله.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر

لم تترك حكومة المملكة العربية السعودية، فرصة بغرض خدمة المقيمين على أراضيها، إلا وسعت لتنفيذها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، حيث وفرت خدمة مميزة مثل الاستعلام عن صلاحية الإقامة، من خلال منصة “أبشر”، الخاضعة لإشراف وزارة الداخلية السعودية، كما أنها، ومنعًا لأي مشاكل كالضغط على السيرفر الخاص بالمنصة المتميزة، فقد أتاحت حكومة بلاد الحرمين، إمكانية الاستعلام عن صلاحية الإقامة، بالاستعانة بموقع “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

  • نقوم في البداية بالدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.
    الاستعلام عن صلاحية الإقامة
    الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

     

  • في الخطوة التالية نختار “بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل”، واختيار “بوابة الأفراد”.
  •  ننقر بعد ذلك على “مستخدم جديد”، ثم نقوم بإدخال رقم الإقامة للمقيم أو المغترب أو الوافد.
  •  نختار التقويم ما بين الميلادي والهجري، ثم كتابة تاريخ الميلاد وفقًا للتقويم المختار.
  •  ندخل رمز التحقق الظاهر على الشاشة، ثم نضغط على “التالي”.
  •  فيما بعد، تنقلنا الصفحة بشكل تلقائي إلى صفحة تضم كافة المعلومات عن إقامة الوافد، ويظهر أيضًا صلاحية إقامته، وفقًا للتقويمين الميلادي والهجري، وبتلك الطريقة يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة بكل سهولة ويسر.

رسوم تجديد إقامة المغتربين بالمملكة

الجوازات السعودية
خدمات إصدار تراخيص الإقامة وتجديدها عبر الجوازات السعودية

 

حددت السلطات السعودية، وفق التحديث الأخير، الرسوم الخاصة بإقامة المغتربين أو المقيمين لديها، من غير الحاملين للجنسية السعودية، وذلك وفقًا لما يلي:

  1.  حددت السلطات رسوم تمديد الزيارة العائلية لأسر المغتربين، بقيمة 100 ريال سعودي.
  2.  تكلفة إصدار جواز السفر وتجديده، (للمواطنين السعوديين من حملة الهوية الوطنية السعودية)، حددتها السلطات السعودية بـ300 ريال سعودي، على أن يكون جواز السفر ساريًا لمدة 5 سنوات، ولتجديده لمدة 10 سنوات، فقد أقرت السلطات الرسوم بقيمة 600 ريال.
  3.  لإصدار تأشيرة “خروج وعودة”، يدفع المغترب أو المقيم 200 ريال سعودي، وذلك لسفرة واحدة فقط، على أن يضاف إلى القيمة مبلغ 100 ريال سعودي، وذلك عن كل شهر إضافي، على أن يكون ذلك في حدود مدة سريان الإقامة الخاصة بالمغترب أو المقيم.
  4.  ولإصدار تأشيرة “خروج وعودة”، لسفرات متعددة، وذلك بحد أقصى 3 شهور، فقد حددت السلطات الرسوم المطلوبة بـ500 ريال سعودي، على أن تضاف 200 ريال عن كل شهرٍ إضافي، وأيضًا ضمن حدود سريان مدة الإقامة.
  5.  حددت السلطات السعودية كذلك، رسوم تأشيرة المرور عبر أراضي المملكة، وذلك بقيمة 300 ريال سعودي.
  6.  كما أقرت السلطات، رسوم إصدار الإقامة للعمالة المنزلية، والتي تشمل “مزارع أو راعي” للأفراد، بقيمة 600 ريال سعودي.
  7.  ولإصدار وتجديد الإقامة، للعمال في المؤسسات والشركات، فقد حددتها السلطات السعودية بقيمة 650 ريال سعودي.
  8.  وبالنسبة لإصدار أو تجديد إقامة المرافقين للعامل أو المقيم، والبالغين للسن القانونية 18 عامًا، فقد حددتها السلطات السعودية بتكلفة 500 ريال سعودي.
  9.  وحول تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية، وذلك لمرة واحدة، فقد أقرتها السلطات بقيمة 2000 ريال، فيما حددت السلطات قيمة تأشيرة الدخول إلى المملكة لمرات متعددة، على النحو التالي:
  •  3000 ريال سعودي، وذلك لمدة 6 أشهر.
  •  5000 ريال سعودي، وذلك لمدة عام.
  •  8000 ريال سعودي، وذلك لمدة عامين.

السلطات السعودية، أتاحت أيضًا عدد من الخدمات، برسوم صفرية (مجانًا)، وهي كالتالي:

  •  إضافة تابع إلى إقامة العامل أو المقيم، شريطة أن يكون من مواليد المملكة العربية السعودية.
  •  إصدار تأشيرة خروج نهائي من المملكة.
  •  إصدار أو تجديد الإقامة للطلبة، وذلك من حاملي التأشيرة الدراسية.

ولمزيد من المعلومات حول الرسوم التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، لمواطنيها والمقيمين فيها، عبر إدارة الجوازات، يُرجى زيارة الرابط التالي، كما يمكن الاستفادة من خدمات أخرى، يقدمها الموقع كالنماذج، الخاصة بتقديم إشعار عن تغيب عامل، أو طلب بطاقة تعقيب، للراغبين في مراجعة الجوازات بشكلٍ رسمي، ولعمل عقد إعارة للعمالة المنزلية بين الأقارب وغيرها، وللتيسير، يمكن الدخول إلى الرابط.

قرارات جديدة

أصدر مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه ليل الثلاثاء الموافق لـ13 جمادى الآخرة 1442، قرارات إيجابية عديدة، من أبرزها السماح بإصدار الإقامة، والتي ترتبط برخص العمل، بالإضافة لإمكانية تجديدها، وذلك بشكل ربع سنوي، أي كل 3 أشهر، بحدٍ أدنى.

واستثني قرار الحكومة السعودية في هذا الشأن، العمالة المنزلية، وما يأتي في حكمها.

كما أقر المجلس في اجتماعه الأسبوعي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إمكانية تجزئة تحصيل القيمة المالية الخاصة برخص العمل والإقامة، ورسوم استخراجها، وفقًا للمدة المُعلنة في القرار الجديد.

وجاءت مجمل قرارات الحكومة السعودية الجديدة، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)»، على النحو التالي:

المقال الاستعلام عن صلاحية الإقامة للمغتربين عبر أبشر وبدونها (قرارات جديدة لمجلس الوزراء السعودي) ظهر أولا علي ثقفني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى