التخطي إلى المحتوى

لقد مر كل واحد منا بالعديد من المواقف المتعلقة بالإدارة المالية في حياته، فماذا يفعل إذا لم يكن مستعدا لمواجهة ذلك مسبقا، سوف تزداد المشاكل الاقتصادية التي لا يمكن للفرد التغلب عليها، لذلك سنقدم إرشادات الحياة المالية هذه لتجنب الوقوع في المشاكل المالية قدر الإمكان.

بناء مستقبل ناجح في الادارة المالية بدلا من تخبئة المال وكنزه

عندما تكون في العمل، حاول أن تتعلم كل المعارف الممكنة من موقع العمل، وابحث عن كل مهارة جديدة متاحة، ثم حاول اكتسابها حتى تتمكن من اكتساب معظم المهارات في أقصر وقت ممكن، وسيضاعف هذا فرصك في المستقبل ويجعل راتبك أكثر قيمة بناءً على تجربتك.

فهم سياسة الادخار المالي

الادخار شيء مهم وضروري في الحياة، لذا يرجى محاولة توفير 10٪ من راتبك وإبقائه بعيدًا عن نطاقك، لأن المال المدخر ليس فقط لزيادة المال، ولكن أيضًا لمساعدتك في عملك المستقبلي خلال أي فترة أزمة محتملة، وقد تضطر إلى ترك وظيفتك أو الخضوع لعملية طبية أو شراء العناصر الضرورية، القاعدة الذهبية هي، أنفق أقل من دخلك.

لا تطلب المساعدة المالية إلا في أسوأ الأحوال

تشكل القروض تهديدًا لاستقرارك المالي لأنها تستهلك الكثير من الموارد وتعطل العديد من الخطط المالية، إذا لم تكن لديك القدرة على سداد ديونك في الوقت المحدد، فحاول عدم الاقتراض، لأنك في هذه الحالة تدفع بالأزمة إلى الأمام، ولا تحلها، لا تقترض لتلبية احتياجاتك الأساسية، ولكن لتلبية الاحتياجات العاجلة فقط.

تنويع مصادر الدخل المالية الخاصة بك

إن تنوع مصادر الدخل يوفر للموظفين أو العمال مزيدًا من الاستقرار المالي، ويتخلصون من الجوع أو الضيق المالي الناجم عن تخفيضات الأجور، مما يتيح للشخص خيارات متعددة، أما إذا كان هناك مصدر دخل واحد فقط، فإن المستقبل المالي مرتبط بالقدرة على الحفاظ على هذه الوظيفة، وفقدان هذه الوظيفة خسارة كبيرة بالنسبة للشخص نفسه.

وضع أهداف مالية واضحة على المدى الطويل والمتوسط والقصير

تتمثل الخطوة الأولى في التخطيط المالي في تحديد أهداف قصيرة الأجل تصل عادةً إلى 5 سنوات، على سبيل المثال، يشمل ذلك الزواج ونفقاته واستئجار منزل وتأمين الأثاث أو السيارة، يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى هدف متوسط المدى، مثل التخطيط لشراء منزلك، أو توفير المال اللازم لدفع تكاليف تعليم طفلك، ثم ترتبط أهدافك طويلة المدى بالسفر والاستقرار والراحة والتقاعد، وبعد هذه الخطة عليك توفير المال والتنظيم لتلبية احتياجات كل هذه الأهداف.

تحكم في معدل الإنفاق المالي

أسرع طريقة لاسترداد وتنظيم عملية الادخار هي مراقبة نفقاتك النقدية، وتقسيمها إلى ضرورات واحتياجات وعناصر كمالية، وتخصيص أدنى وأعلى معدلات الفائدة لتغطية كل مستوى وبطبيعة الحال، لا يجب أن تتخلى عن الأساسيات من أجل منتج فاخر من الكماليات، لأنه سيضيع المال وترمي بنفسك في أزمة لست متجهزا لها.

ظهرت المقالة أهم النصائح في الإدارة المالية قد تكون سببا في النجاة من مشاكل مالية بالمستقبل أولاً على الحدث السعودي.

قد يهمك أيضاً :-

  1. إمساكية رمضان الرياض 2021.. ساعات الصيام في السعودية 1442
  2. دعاء أول يوم رمضان مكتوب
  3. إطلاق هاتف PIXEL 5A 5G.. جوجل تنوي طرح هاتف بيكسل الجديد لشبكات الفايف جي
  4. سر عمل عجينة القطايف في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة وغير مكلفة
  5. أقوى التخفيضات من عروض بنده السعودية في يومها الأخير قبل نفاذ الكمية
  6. طريقة عمل شربات الحلويات بالوصفة التقليدية والإضافات العصرية لها وتخزينها لرمضان
  7. تكات تحضير القطايف بالبلح لشهر رمضان وإزاي تطلع مقرمشة زي محلات الحلواني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *