آخر الأخبار :
بالفيديو:عين على الاحداث(مشاورات السويد وحسابات الربح والخسارة) مع أ/خالد السبئي-عضو مجلس الشورى صنعاء :وزير الخارجية يبعث برسائل احتجاج لمجلس الامن وعدد من وزراء الخارجية العرب. وزير الصناعة :اغلق ٥٠ فرنا ومخبزا في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات كندا تسعى لإلغاء صفقة أسلحة بـ 13 مليار دولار مع النظام السعودي الرئيس الأسد لجابري أنصاري: أهمية الجهود التي تبذلها الدول الحليفة والصديقة لسورية لقيام عملية سياسية يقودها السوريون بأنفسهم دون تدخل خارجي الرئيس الأسد يستقبل الرئيس السوداني ويعقد معه جلسة محادثات تناولت تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة متحدث القوات المسلحة يستعرض في مؤتمر صحفي تصعيد العدوان اجتماع بمجلس الشورى يناقش تداعيات العدوان والحصار على الإقتصاد الوطني مهرجان حاشد ومسيرة ضخمة في #يومالشهيدالقومي_العربي بمشاركة وفود عربية مدير مكتب رئاسة الجمهورية يلتقي سفير دولة الكويت والممثل الخاص لمملكة السويد

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المجموعات الإرهابية التكفيرية باتت تهدد وحدة المجتمع العربي و الإسلامي؟

نعم
لا
لا أعرف

خاشقجي لم يقرأ رسائل "واتساب" بعد دخول سفارة المملكة

خاشقجي لم يقرأ رسائل "واتساب" بعد دخول سفارة المملكة

الجماهير برس - متابعات      
   الخميس ( 11-10-2018 ) الساعة ( 8:55:06 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة

كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية أن الصحافي السعودي "جمال خاشقجي"، لم يقرأ أية رسائل نصية، أرسلت لها على هاتفه بعد دقائق من دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري.

وقالت الشبكة الأمريكية إن خاشقجي المختفي، منذ ذلك الوقت، فحص هاتفه قبل دخول السفارة الأسبوع الماضي، وأطلع على رسائل واردة، حسبما أظهرت لقطات مأخوذة من هاتف صديق للصحافي السعودي، كان على تواصل معه عبر تطبيق "واتساب ".  

وأوضحت "إن بي سي نيوز" أن اللقطات التي أرسلها أحد أصدقاء خاشقجي في الولايات المتحدة الأمريكية، تدعم التسلسل الزمني لاختفائه، وتوفر المزيد من الأدلة على أنه لم يغادر السفارة ، كما زعمت الحكومة السعودية .

وقالت خطيبة خاشقجي، إنه ترك هاتف محمول معها قبل دخوله القنصلية، ومن غير الواضح إذا  ما كان هذا المحمول هو نفس الهاتف الذي تم ارسال الرسائل غير المقروءة إليه.

ذكرت تقارير أن خاشقجي ترك هاتفا خليويا مع خطيبته، لكنه حمل هاتفا أخر إلى القنصلية، وعلمت "إن بي سي نيوز " من شخص مقرب من عائلة خاشقجي أنا هذا بالفعل فرضية واردة.

وفى كلتا الحالتين، وفقا للشبكة الأمريكية، تشر الرسائل غير المقروءة إلى أنه بعد دخوله القنصلية، لم يستعيد اتصاله بهاتفه المحمول الذي كان يستخدمه بانتظام للتواصل مع أصدقائه وغيرهم في الولايات المتحدة .

وأضافت أن رقم هاتف فرجينيا هو نفسه الرقم الذي استخدمته قناة "إن بي سي نيوز" في الماضي، لترتيب مقابلات مع خاشقجي .

وأوضحت أن رسائل الواتساب، التي اطلعت عليها الشبكة، تحتوي على روابط لمقالات إخبارية أرسلها صديق لخاشقجي عن المملكة العربية السعودية، وتضمنت انتقادات للحكومة التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، وكان من بينها رابط لجزء من مجلة "ذا أمريكان كونسيرفاتيف".

وأشارت الشبكة إلى أن الصور، أظهرت أن خاشقجي قرأ رسالة من هاتف صديقة في الليلة السابقة ليوم دخوله السفارة، في الساعة 10.25 مساء عندما كان في إسطنبول 1 أكتوبر، وقد قرائها خاشقجي حسبما كشفت خصائص تطبيق واتساب الذي أعطي إشارة زرقاء تفيد بقراءة الرسالة من الطرق المستقبل.

وتظهر رسالة لاحقة أن خاشقجي ظهر أخر مرة على واتساب في 2 أكتوبر في الساعة 1:06 بعد الظهر بتوقيت إسطنبول .

ولفتت الشبكة أن خاصية "last seen" أو أخر ظهور بالنسبة لمستخدمي واتساب، تكشف أخر مرة كان مستخدم واتساب متصل بالإنترنت أو استخدم المراسلات المشفرة بواتساب .

وبعد ثماني دقائق، دخل خاشقجي القنصلية في إسطنبول في الساعة 1:14 ظهرا ، وفقا لما اظهرته التوقيتات الزمنية لكاميرات المراقبة التابعة للشرطة التركية .

وأرسلت رسالة للخاشقجي في الساعة 1:24 بعد الظهر ، وتسلمها تطبيق واتساب لهاتف خاشقجي لكن لم تتم قراءتها ، حيث أشارت العلامات باللون الرمادي دليل أنها وصلت ولم تقرأ .

وكان الصديق الذي أرسل لخاشقجي الرسائل النصية موجود في الجزء الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن توقيت الباسيفيكي حوالي 10 فرق توقيت مع إسطنبول.

وقالت الشبكة الأمريكية أنه ووافق على مشاركة تلك المعلومات شريطة عدم الكشف عن هويته .

 


العالم


اضف تعليقك على الفيس بوك
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس
برمجة وتصميم كليفر ديزاين