آخر الأخبار :
المجلس السياسي الأعلى يؤكد موقف الجمهورية اليمنية الثابت تجاه القضية الفلسطينية السيد عبد الملك الحوثي يدعو الشعب اليمني للخروج بمسيرات للتأكيد على البراءة من الخونة القيادة القُطرية لحزب البعث قُطر اليمن تدين مشاركة مايسمي وفدحكومة الشرعية بمؤتمر وارسو بأسم الجمهورية اليمنية قيادة احزاب المشترك تدين مشاركة حكومة فنادق الرياض في مؤتمر وارسو وتؤكد رفضها التطبيع مع كيان الاحتلال مصدر بالخارجية يدين مشاركة حكومة المرتزقة باجتماع وارسو وزارة الثروة السمكية تدين جريمة العدوان بحق الصيادين بالحديدة اللقاء المشترك يدين جريمة العدوان الغاشم بحق الصيادين اليمنين في الحديدة ويستنكر التفجير الانتحاري في إيران اللقاء المشترك يهنئ جمهورية إيران الإسلامية بالذكرى الـ40 لانتصار ثورتها زاسبكين: هدف روسيا القضاء على الإرهاب في سورية ودعم سيادتها سياسي مصري: على واشنطن وقف تدخلها بالشؤون الداخلية لسورية

الأكثر زيارة في قسم(رياضة)

مالكوم: شاهدت هدفي في الكلاسييكو 100 مرة مالكوم: شاهدت هدفي في الكلاسييكو 100 مرة

استطلاع رأي

هل تعتقد أن المجموعات الإرهابية التكفيرية باتت تهدد وحدة المجتمع العربي و الإسلامي؟

نعم
لا
لا أعرف

كأس أمم افريقيا .. غينيا تأمل مواصلة المشوار وغانا تطمح للقب الخامس

كأس أمم افريقيا .. غينيا تأمل مواصلة المشوار وغانا تطمح للقب الخامس

الجماهير برس - صنعاء :تقرير/ جمال الخولاني      
   الاربعاء ( 04-02-2015 ) الساعة ( 8:34:34 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
يأمل منتخب غينيا الاستوائية مواصلة مغامرته في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة على ارضه وبين جماهيره العريضة، عندما يواجه غانا غداً الخميس في المربع الذهبي على ملعب مالابو الدولي. 
وتصطدم آمال غانا الطامحة الى احراز لقبها الخامس بواقعية غينيا الاستوائية المضيفة في لقاء لايقبل القسمة على اثنين.
 وتلعب غانا المرشحة بقوة لاحراز اللقب الاول منذ 33 عاماً والخامس في مسيرتها بعد 1963م و1965م و1978م و1982م، الدور نصف النهائي للمرة الخامسة على التوالي.
  في المقابل تدخل غينيا الاستوائية اللقاء بعدما حققت انجازاً جديداً بالتأهل لأول مرة الى المربع الذهبي بثاني مشاركة لها بعد نسخة 2012م التي استضافتها مع الغابون. 
وكانت غينيا استبعدت من التصفيات بسبب إشراكها لاعباً غير مؤهل، لكنها عادت الى النهائيات من الباب الواسع لتحل مكان المغرب الذي طلب بتأجيل البطولة بسبب الفيروس القاتل (ايبولا) فلم يجد الاتحاد الافريقي مضيفاً سوى غينيا الاستوائية.
 وتزعمت غانا المجموعة الثالثة في الدور الاول برصيد 6 نقاط متقدمة على الجزائر بفارق المواجهات المباشرة عقب خسارتها امام السنغال بهدفين مقابل هدف قبل ان تفوز على جنوب افريقيا بذات النتيجة. 
 وتغلبت غانا في الدور ربع النهائي على منتخب غينيا بثلاثية نظيفة حملت توقيع كريستيان اتسو (هدفين) وكويسي ابياه.
  من جانبه، حل المنتخب الغيني الاستوائي الذي يحتل المركز الـ 118 في التصنيف العالمي، ثانياً في المجموعة الاولى برصيد 5 نقاط خلف الكونغو المتصدر. 
 وافتتح البلد المضيف مبارياته في البطولة بالتعادل الايجابي بهدف لمثله امام الكونغو، ومع بوركينا فاسو صفر/صفر، وتغلب على المنتخب الغابوني بهدفين دون رد. 
 وفي الدور ربع النهائي حققت غينيا فوزاً مشكوكاً على المنتخب التونسي بهدفين مقابل هدف بعد تمديد المباراة لشوطين إضافيين عقب التعادل بهدف لكل منهما خلال الوقت الأصلي. 
 ويحوم الشك حول مشاركة مهاجم غانا جيان اسامواه المصاب عقب اصطدامه مع حارس غينيا نابي ياتارا.
  ويتألق مع غينيا الاستوائية الحارس الأخطبوط فيليبي اوفونو المشارك في الدوري نصف الاحترافي في بلاده، وكان احد اسباب بلوغ فريقه نصف النهائي بعد صده لأكثر من كرة خطرة للهجوم التونسي.
  وتعول غينيا على الثلاثي الناري المكون من المهاجم تشارلز كابورية الذي سجل هدفي مباراة الدور ربع النهائي، ولاعب خط المقدمة ايفان بولادو وكذا المدافع الصلب سيبو بو هالي. 
 وقال مدربها الارجنتيني استبيان بيكر في مؤتمر صحفي ان التتويج باللقب سيكون صعباً ، لكني ساصلي كي أحقق اللقب الغالي.
  واضاف بيكر "انا احب التحدي ونحن متعطشون للفوز.. فريقنا شاب ولديه مستقبل واعد.. انا سعيد لدولة صغيرة مثل غينيا الاستوائية وفخور بما حققناه، خصوصاً اننا دفعنا بلاعبين شبان يحترفون في البطولات الدنيا في القارة الاوروبية".
  في المقابل تتسلح غانا بنجومها الكبار التي تلعب معظمها في الساحة الأوروبية كأندري آيو لاعب مارسيليا الفرنسي والنجم مبارك واكاسو لاعب سيلتك الاسكتلندي الى جانب مهاجم العين الاماراتي أسامواه جيان.
  واكد مهاجم المنتخب الغاني اتسو الذي سجل هدفين في مباراة ربع النهائي امام غينيا، انه يأمل بأن يقدم منتخب بلاده مباراة من العيار الثقيل .. موضحاً ان كل الامور واردة في كرة القدم لكننا مستعدون لاية صعوبات".
   وتتجه الانظار على حكم المباراة الغابوني اريك اوتوغو بعد الاداء السيء للحكم الموريسي راجيند رابارساد سيشورن الذي عاقبه الاتحاد الافريقي بـ 6 أشهر توقيف وسحب شارته بعدما احتسب ركلة جزاء وهمية لغينيا الاستوائية امام تونس في ربع النهائي ساهمت بقلب النتيجة وخروج نسور قرطاج من المسابقة بشكل مثير للجدل. 
 ويلعب في نصف النهائي الاول ساحل العاج مع الكونغو الديموقراطية اليوم الاربعاء في باتا.
 ويخوض الفائز من لقاء اليوم وغداً، المباراة النهائية، فيما يلعب الخاسران على تحديد المركزين الثالث والرابع.

سبأ


اضف تعليقك على الفيس بوك
جميع الحقوق محفوظة لـ © الجماهير برس
برمجة وتصميم كليفر ديزاين